تقنية لإنشاء أزرار على الشاشات اللمسية

أعلنت شركة تاكتوس (Tactus) الناشئة عن توصلها إلى تقنية جديدة تسمح بتشكيل أزرار هلامية على أي شاشة تعمل باللمس، مما يتيح للمستخدم الكتابة بوجود أزرار حقيقة، وبعد الانتهاء من الكتابة تختفي الأزرار بالكامل.
 
وتمكنت الشركة من الوصول إلى هذه التقنية من خلال إنشاء قنوات على لوحة من البلاستيك الرقيق، وتم ملء القنوات بمادة سائلة غير سامة، ومع زيادة الضغط داخل هذه القنوات تخرج الأزرار على الشاشة لكي يبدأ المستخدم بالكتابة، وبعد الانتهاء يتم تخفيف الضغط لتعود الأزرار إلى وضعها الطبيعي دون أن تترك أي أثر على الشاشة.
 
وحتى الآن لا زالت هذه التقنية تحت التجربة، وتعمل الشركة على التخلص من بعض المشاكل مثل مشكلة الأصوات التي تصدر عند ظهور الأزرار واختفائها، بالإضافة إلى جعل اللوحة أكثر نعومة مع رفع مقاومتها للخدوش.
 
وتسعى الشركة لجعل الأزرار تظهر كيفما كانت وضعية الجهاز، لأنه حتى الآن تظهر الأزرار فقط للأجهزة التي تعمل بالوضع الرأسي، حيث صرّح "ميكاه يايري" أحد مؤسسي الشركة، أن هدف الشركة هو الوصول لتقنية إنشاء أزرار على أي شاشة وفي أي مكان في الشاشة دون قيود أو عوائق.
 
ومن المتوقع أن تبدأ الشركة بمرحلة التصنيع مع نهاية العام الحالي، أو في بداية عام 2014، ولم تعقد الشركة حتى الآن سوى شراكة واحدة مع شركة تتش ريفوليوشن (Touch Revolution) المتخصصة في صناعة الشاشات التي تعمل باللمس.
المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

كشفت شركة هواوي عن هاتفين جديدين سيطرحان خلال الفترة المقبلة أحدهما يدعى "آسيند مايت" سيأتي بشاشة هي الأضخم على الإطلاق حيث يصل قياسها إلى 6.1 بوصات، كما أنه مزود بمعالج رباعي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز وبنظام أندرويد جيلي بين 4.1.

كشفت شركة "أن إي سي" اليابانية عن هاتف جديد بشاشتين قياس كل واحدة منهما 4.3 بوصات، يعمل بنظام أندرويد الإصدار 4.1، ويمكن طي الجهاز عند استخدام شاشة واحدة أو فتحه لاستخدام الشاشتين معا، ويمكن تشغيل تطبيقات مختلفة على كلا الشاتين بنفس الوقت.

كانت شاشة ريتينا التي ظهرت أول مرة في هاتف آيفون 4 من أبرز إنجازات شركة أبل بسبب دقتها العالية التي بلغت 326 بكسل في البوصة، لكن هذه الميزة بدأت تفقد بريقها بعد أن طرحت شركات أخرى هواتف بشاشات ذات دقة أعلى بكثير.

انتشرت مؤخرا الحواسيب اللوحية الهجينة التي تعمل بالنسخة الكاملة من ويندوز 8، التي يمكن استخدامها حاسوبا محمولا عندما تكون الشاشة متصلة بقاعدة لوحة المفاتيح، أو حاسوبا لوحيا مستقلا عند فصلها، مما يجعلها تقدم للمستخدم ما لا يقدمه آيباد.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة