تراجع مبيعات الهواتف المحمولة في 2012


أوضحت دراسة للسوق العالمية تراجع مبيعات الهواتف المحمولة في العام 2012 مقارنة بالعام الذي قبله، حيث أشارت مؤسسة "غارتنر" للدراسات أن السوق العالمية للهاتف المحمول شهدت تراجعا نسبته 1.7% في العام الماضي، حيث تم بيع 1.75 مليار هاتف فقط.

ويرى المحللون في "غارتنر" أن ابتعاد المستهلكين عن شراء الهواتف النقالة العام الماضي يرجع إلى سبب أساسي هو الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها كثير من بلدان العالم، بالإضافة إلى ضعف الطلب على الهواتف العادية مقارنة بالهواتف الذكية.

وتضيف الدراسة أن حجم مبيعات الهواتف العادية في الربع الأخير لعام 2012 كان 264.4 وحدة، بنسبة تراجع قدرها 19.3% مقارنة بالفترة نفسها في 2011، وفي المقابل ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية في تلك الفترة من العام الماضي مقارنة بالعام قبل الماضي.

وباعت الشركات المنتجة للهواتف الذكية في الربع الأخير من العام 2012 ما مجموعه 207.7 مليون وحدة، بنسبة ارتفاع قدرها 38.3% عن العام 2011.

وتوقعت دراسة "غارتنر" أن يستمر حجم مبيعات الهواتف العادية في الهبوط في العام الحالي، في حين يتوقع أن ترتفع عدد مبيعات الهواتف الذكية في نهاية العام إلى مليار وحدة، ويرتفع حجم مبيعات الهواتف كلها إلى 1.9 مليار وحدة بدلا من 1.75 مليار وحدة التي بيعت في العام 2012.

وتؤكد الدراسة أن شركتي "أبل" و"سامسونغ" هيمنتا على مبيعات الهواتف الذكية في الشهور الأخيرة من العام 2012، وذلك بسيطرتهما على حصة 52% من السوق خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول وحتى ديسمبر/كانون الأول.

وحلت شركة "هواوي" الصينية في المركز الثالث خلف الشركتين الأميركية والكورية الجنوبية، حيث باعت في الربع الأخير من العام الماضي 27.2 مليون وحدة، بارتفاع قدره 73.8% مقارنة بمبيعات الفترة نفسها في العام 2011.

وعلى مستوى أنظمة التشغيل تفوق نظام غوغل "أندرويد" على غريمة أبل "iOS" في حجم المبيعات في الربع الأخير من 2012، حيث سيطر على 69.7% من إجمالي المبيعات مقارنة بنسبة 20.9 لهواتف "آيفون" العاملة بنظام iOS، وحل "بلاك بيري" في المركز الثالث بحصة 3.5% و"ويندوز فون" رابعا بنسبة 3% فقط.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تقدمت سامسونغ إلكترونيكس الكورية الجنوبية على منافستها الأميركية أبل في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الأخير من العام الماضي، إذ بدأت الأخيرة بيع أجهزة آيفون 5 على نطاق واسع.

توقّع محلل سوق الهواتف بمؤسسة "أي.بي.آي" البحثية مايكل مورجان تراجع حصة آبل من سوق الهواتف الذكية في 2013 إذا لم تتخل عن سياستها بشأن أسعار هواتف آيفون.

اقتربت الهواتف الذكية من السيطرة على نصف سوق أجهزة الهواتف المحمولة بشكل عام، وذلك بعد أن تجاوزت شحنات الهواتف الذكية نسبة 40% من حجم شحنات الهواتف في عام 2012.

ذكر تقرير لموقع روسي مختص بأخبار الأجهزة الجوالة أن شركة إنفيديا المختصة بإنتاج وتطوير بطاقات الرسوميات ومعالجات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية تسعى لتصنيع أجهزة تحمل علامتها التجارية بهدف زيادة حصة معالجاتها بسوق تلك الأجهزة في وجه المنافسة الشرسة.

المزيد من تكنولوجيا المعلومات
الأكثر قراءة