بوليفيا تطلق أول قمر اصطناعي

A Chinese Long March-3B carrier rocket blasts off with Bolivia's first telecommunications satellite on December 21, 2013 from the Xichang satellite launch centre in China's southwestern Sichuan province. The satellite, which is expected to be operational in March 2014, has cost USD300 million (220 million euros) and has been 85 percent financed by a loan from the Chinese Development Bank. CHINA OUT AFP PHOTO
undefined
أطلقت بوليفيا فجر اليوم أول قمر اتصالات خاص بها إلى الفضاء على متن الصاروخ الصيني الحامل بي 3  من مركز الإطلاق "شيجيانغ" الواقع جنوب غرب الصين، وسمي قمر الاتصالات البوليفي "توباك كاتاري" تكريما لبطل وطني قاوم المستعمرين الإسبان في القرن الـ18.

وانطلق الصاروخ من مركز شيجيانغ الفضائي بمقاطعة سيشوان جنوب غرب الصين، بحضور الرئيس البوليفي إيفو موراليس، ليكون أول رئيس أجنبي يحضر عملية إطلاق قمر اصطناعي بالصين.

ومن المتوقع أن يصل القمر الاصطناعي "توباك كاتاري" الذي بلغت تكلفته ثلاثمائة مليون دولار، إلى مداره في غضون سبعة أيام. وسيبدأ تشغيله في أبريل/نيسان المقبل، وينتظر أن يحسن البث الإذاعي واتصالات الإنترنت والهاتف في بوليفيا.

وقامت شركة "إنتل" الحكومية للاتصالات في بوليفيا بتركيب 1100 هوائي في البلاد لتلقي إشارات من "توباك كاتاري" الذي صممته الشركة الصينية للتكنولوجيا والعلوم الفضائية.

وهنأ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره البوليفي بنجاح عملية الإطلاق قائلا "إن تطوير وإطلاق القمر الاصطناعي بنجاح يعدان أحدث الإنجازات، وارتقاءً بمستوى التعاون بين البلدين في مجال العلوم والتكنولوجيا".

وأضاف شي جين بينغ أن توباك كاتاري سيلعب دوراً هاماً لبوليفيا في مجال تحسين بثها والتعليم والخدمات الطبية، وسيقدم إسهامات لتعزيز التعاون بين بكين ودول أميركا اللاتينية.

وفي كلمة له بعد الإطلاق، أعرب موراليس عن امتنانه للحكومة والعلماء وشعب الصين، وعبر عن أمله في أن تغتنم الحكومتان هذه الفرصة لتعميق التعاون في جميع المجالات ورفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى. 

المصدر : وكالات