فيسبوك تبدأ عرض إعلانات فيديو تشتغل تلقائيا

epa01744260 An Indonesian customer sits in front of computer and views the Facebook homepage at an internet cafe in Jakarta on 28 May 2009. Around 700 ulama or Islamic religious leaders have issued an edict to limit use of the popular Internet networking site Facebook in Indonesia. However, it seems that many people from the country, which has the world's largest Muslim population, use Facebook often and it is growing in popularity. Facebook has now become an important work and social tool for some religious leaders. Irrespective of the religious edict, Facebook has become the most visited website in Indonesia. EPA/ADI WEDA
undefined

قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة إن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سيبدأ بيع إعلانات الفيديو في وقت لاحق هذا الأسبوع وينوي إعلان هذه الخطوة اليوم الثلاثاء، ويأتي ذلك بالتزامن مع طرح الموقع خاصية التشغيل التلقائي لملفات الفيديو لنظام آي أو إس.

وبحسب الصحيفة فإن إعلانات الفيديو ستُعرض تلقائيا في تطبيق الجوال ونسخة الويب من فيسبوك على صفحات الأخبار (نيوز فيد) لدى المستخدمين، موضحة أن الفيديو سيشتغل بشكل صامت بمجرد التمرير فوقه ويتم تفعيل الصوت عند النقر عليه.

وأضافت أن من بين الإعلانات الأولى التي ستعرض على الموقع إعلانا قصيرا أنتج خصيصا لفيسبوك للترويج لفيلم "دايفرجنت" الذي أنتجته شركة "ليونز غيت".

وكانت أخبار عديدة أشارت إلى أن الشبكة الاجتماعية تسعى إلى طرح هذه الخدمة بحيث تتيح للشركات عرض 15 ثانية من إعلانات الفيديو التجارية على صفحات الأخبار، وكان مقررا الكشف عنها في الصيف الماضي، ثم تأجلت إلى أكتوبر/تشرين الأول، ثم تأجلت مرة أخرى نتيجة مخاوف من أن تؤثر الخدمة على تجربة المستخدم لفيسبوك. 

لكن من الواضح أن المردود المالي غلب اعتبارات رضا المستخدمين، حيث يتوقع أن تحقق هذه الخدمة لفيسبوك ما بين مليون و2.4 مليون دولار لعرض الإعلان لمدة يوم كامل استنادا على نسبة وصوله إلى المستخدمين، الأمر الذي سيساعدها على كسب جزء من مبلغ 66.4 مليار دولار من المتوقع أن ينفقها المعلنون على الإعلانات التلفزيونية الأميركية هذا العام.

وكانت الشركة كشفت مؤخرا عن تطبيقها الرسمي الجديد لأجهزة آيفون وآيباد الذي يقدم خاصية التشغيل التلقائي لملفات الفيديو بمجرد المرور عليها، وهي خاصية تشبه الموجودة على موقع تبادل الصور وملفات الفيديو إنستاغرام المملوك لفيسبوك أيضا، كما يوفر موقع التدوينات المصغر "تويتر" خاصية مماثلة كذلك.

وسيتم تشغيل هذه الخاصية في البداية على صفحات الموسيقيين والفرق الموسيقية وكذلك ضمن الحسابات الفردية للأشخاص الذين وثقوا هذه الحسابات، إلى جانب تشغيلها مع الفيديوهات التي يضعها المعلنون في الفترة المقبلة.

تبرعات
على صعيد آخر طرحت فيسبوك ميزة جديدة تتيح للمستخدمين التبرع بمبالغ مالية لصالح بعض المنظمات غير الربحية، حيث أصبح يظهر زر جديد يحمل اسم "تبرع الآن" في صفحات ومشاركات 18 منظمة غير ربحية من بينها الصليب الأحمر ويونيسيف، والصندوق العالمي للطبيعة، وبرنامج الغذاء العالمي.

وهذه الميزة صالحة فقط داخل الولايات المتحدة، وتشترط التبرع بدولار أميركي حصرا، وتذهب المبالغ إلى تلك المنظمات دون أن تتقاضى فيسبوك أي عمولة.

وكانت الشركة طرحت هذه الميزة سابقا لصالح الصليب الأحمر الدولي في أعقاب الإعصار هايان الذي ضرب الفلبين الشهر الماضي، وأشارت فيسبوك إلى أنها لمست كرما من العديد من المُستخدمين حول العالم لدعم مُبادرتها تلك، مما دفعها إلى طرحها على نطاقٍ أوسع.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات