إيران ترسل قردا ثانيا للفضاء وتعيده سالما

(FILE) A file picture date 28 January 2013 shows an Iranian scientist holding a live monkey at an unknown location in Iran, which Iranian state media reported had returned alive to the Earth after it traveled in a capsule to orbit. Reports on 14 December 2013 state that Iran has successfully sent a monkey into space for the second time this year, President Hassan Rowhani said. The monkey, named Fargam, was launched into orbit in a rocket that used liquid fuel for the first time, the ISNA news agency reported, and returned to Earth safely. There was no immediate information of when the launch took place. EPA/STRINGER *** Local Caption *** 50686986
undefined

أعلنت إيران السبت أنها أرسلت قردا ثانيا إلى الفضاء وأعادته سالما، في أحدث إظهار للقدرات الصاروخية للبلاد. وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن الرئيس حسن روحاني "هنأ العلماء والخبراء الإيرانيين لنجاحهم في إرسال كائن حي ثان إلى الفضاء".

واستخدم روحاني موقع تويتر للتواصل الاجتماعي للتعقيب على الحدث الذي يظهر قدرة صاروخية من المرجح أن تسبب قلقا في الغرب وبين بعض الدول الخليجية التي تشعر بانزعاج من طموحات إيران النووية.

وقال روحاني إن القرد اسمه فرغام وإنه عاد إلى الأرض "بخير وعافية". وأضاف في رسالة أخرى على تويتر "في المجمل هذا هو ثاني قرد أرسل إلى الفضاء وعاد بصحة تامة إلى إيران". وكانت إيران أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي أنها أرسلت أول قرد إلى الفضاء.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توصلت القوى العالمية الست إلى اتفاق مع طهران لكبح برنامجها النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات.

ويبدو أن الاتفاق واجه أول عقبة كبيرة أمس الجمعة، إذ حذرت روسيا من أن توسيع الولايات المتحدة للعقوبات على إيران قد يعرقل تنفيذه.

وتنفي إيران السعي لامتلاك قدرات لتصنيع أسلحة نووية وتقول إنها تهدف فقط لتوليد الكهرباء حتى تتمكن من تصدير المزيد من ثروتها النفطية الكبيرة.

ويشعر الغرب بقلق من أن تكنولوجيا الصواريخ الطويلة المدى المتعددة المراحل المستخدمة في إرسال أقمار صناعية إيرانية إلى الفضاء قد تستعمل لحمل رؤوس نووية لإصابة أهداف.

وفي واشنطن قالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي "نحن على علم بالتقارير القائلة بأن إيران أطلقت شيئا إلى الفضاء (..) مخاوفنا بشأن تطوير إيران لتكنولوجيات إطلاق المركبات الفضائية معروفة جيدا ونحن مستمرون في مراقبة هذه التطورات عن كثب".

وقال الخبير الأميركي في شؤون الدفاع الصاروخي ريكي أليسون إن إرسال القرد إلى الفضاء إن كان حدث فعلا يظهر أن إيران لم توقف برنامجها الخاص لتطوير الصواريخ الطويلة المدى.

وأضاف "إذا كان ذلك صحيحا فإنه يعني أنهم مستمرون في توسيع وتطوير قدراتهم للصواريخ الطويلة المدى بصرف النظر عن عرضهم على الغرب لتقليص ذاتي لقدراتهم النووية".

المصدر : رويترز