الصين تضع عربة استكشاف على سطح القمر

أصبحت الصين ثالث قوة في العالم تنجح في الوصول إلى سطح القمر, مع نجاح مسبار فضائي في وضع عربة استكشاف يمكن تحريكها عن بعد، على القمر بعد ساعات من نجاحه في الهبوط بهدوء.

ووضعت عربة الاستكشاف بعد عدة ساعات على هبوط المسبار الفضائي "شانغ-أي-3" على سطح القمر.

واستغرقت عملية إنزال المسبار الصيني من ارتفاع 15 كلم على سطح القمر12 دقيقة، وبعد ذلك نشر المسبار الذي ارتكز على أربع أرجل جسرا سمح بإنزال عربة الاستكشاف المعدة لكل الأسطح بعد ساعات من هبوطه.

وأعلنت وسائل الإعلام الصينية على الفور نجاح العملية التي تعد الأصعب في كل الرحلة, وأطلق على المهمة اسم "خليج أقواس قزح".

ويشكل هذا الإنجاز التقني -الذي لم تنجح في تحقيقه من قبل سوى دولتين، هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق- مرحلة مهمة في برنامج الفضاء الطموح للصين, التي تطمح إلى أن تكون أول دولة آسيوية ترسل رجلا إلى القمر اعتبارا من 2025.

ويعود آخر إنزال على سطح القمر إلى المهمة التي قامت بها المركبة السوفياتية لونا-24 في أغسطس/أب 1976.

ونقلت قناة سي سي تي في الصينية تغريده لصورة تظهر عربة استكشاف تنفصل عن المسبار.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تطلق الصين الاثنين أول مسبار فضائي موجه للهبوط على القمر, حيث سيتم إرسال مركبة استكشاف مزودة بخاصية التحكم عن بعد، وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي الصيني السبت. وبهذه المهمة تبدأ الصين أول استكشافاتها في إطار برنامجها "تشانغ3".

أعلنت الصين أنها سترسل مسبارا للهبوط على سطح القمر في نهاية العام الحالي، في خطوة تعد الأحدث ضمن برنامج طموح يشمل إقامة محطة فضاء في نهاية الأمر.

توقعت مصادر رسمية أن تطلق الصين أول مسبار إلى المريخ في النصف الثاني من العام الجاري، في أحدث مراحل برنامج الفضاء الطموح للبلاد. وسيحمل صاروخ روسي المسبار.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة