منع زراعة بطاطا معدلة وراثيا بأوروبا


ألغت ثاني أعلى محكمة في أوروبا قرارا للمفوضية الأوروبية للسماح بزراعة وبيع نوع معدل
وراثيا من البطاطا طورته مجموعة "باسف" الألمانية للكيميائيات.

وقالت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي أمس الجمعة إن المفوضية أخفقت في اتباع قواعد الاتحاد عند الموافقة على بطاطا "أمفلورا" التي جرى تعديلها وراثيا بحيث تنتج قدرا أكبر من النشا للاستخدام في صناعة الورق.

وفي حين ان أمفلورا لم تعد تزرع في أوروبا بعد أن سحبت "باسف" المنتج في 2012 مشيرة إلى معارضةٍ للتكنولوجيا المستخدمة في إنتاجها، إلا أن الحكم قد يثير مخاوف جديدة بشأن نظام معقد بالاتحاد الأوروبي للموافقة على المحاصيل المعدلة وراثيا والذي يتعرض لانتقادات واسعة.

وقد يؤجل هذا الحكم أيضا قرارا بشأن مقترح منفصل للمفوضية للموافقة على زراعة نوع جديد من الذرة المعدلة وراثيا طورته شركتا دوبونت وداو كيميكال.

ورحبت جماعات حماية البيئة بالحكم وقالت إن المفوضية الأوروبية ليس أمامها خيار سوى سحب موافقتها على زراعة النوع الجديد من الذرة المعدلة وراثيا أو مواجهة نتيجة مماثلة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال مسؤولون إن وزراء زراعة دول الاتحاد الأوروبي سينحون جانبا انقساماتهم بشأن الحاصلات العضوية المعدلة وراثيا الأسبوع القادم عندما يبحثون القواعد الحاكمة لزراعة حاصلات باستخدام التكنولوجيا الحيوية في الحقول الأوروبية.

25/9/2003

أشار تقرير صادر عن مجموعة التنسيق في المفوضية العامة للتخطيط في باريس إلى أن استخدام تكنولوجيا تستدعي الاستعانة بمواد معدلة وراثيا سبيل يصعب تجنبه وأوصى باستخدام هذه المواد بشكل تدريجي ومتعقل في فرنسا.

26/9/2001

أعلنت بريطانيا أنها تتعرض لضغوط من الولايات المتحدة كي تفتح الباب أمام الزراعة التجارية للمحاصيل المعدلة وراثيا. وتخشى لندن من تأثيرات تلك المحاصيل, خاصة أن التجارب التي أجرتها الحكومة على تلك المحاصيل لم تقدم صورة دقيقة عن تأثيراتها.

19/8/2002
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة