أول مركبة هندية للمريخ تغادر مدار الأرض

Indian scientists and engineers of Indian Space Research Organization (ISRO) monitor Mars Orbiter Mission (MOM) at the tracking centre, ISTRAC (ISRO Telemetry, Tracking and Command Network.) the Mars Orbiter Mission (MOM) in Bangalore, India on 27 November 2013. India's Mission Mars also called Mangalyaan's ISTRAC will now be the nerve centre of the mission and communicate with the spacecraft, The satellite was going round Earth once in 6 hours 50 minutes in an elliptical orbit of 247 km x 23,564 km between 07 November and 01 December, ISTRAC would progressively stretch one end of the ellipse (at the apogee or farthest point from Earth) in six moves, called orbit raising manoeuvres. The Orbiter Spacecraft, successfully launched from the Satish Dhawan Space Center Sriharikota in Andhra Pradesh, about 80-kilometer from Chennai on 05 November 2013. India as the first Asian nation to reach the red planet.
undefined

غادرت أول بعثة هندية لكوكب المريخ مدار الكرة الأرضية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد لتزيل بذلك عقبة حساسة في رحلتها الطويلة إلى الكوكب الأحمر، وفق مسؤولين من منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

وفي حال اكتمال هذه التجربة ستدخل الهند إلى ناد صغير من الدول من بينها الولايات المتحدة وأوروبا (متمثلة بوكالة الفضاء الأوروبية) وروسيا والتي تدور مجساتها حول المريخ أو نزلت على سطحه، ومن المقرر أن تدور المركبة في فلك المريخ في سبتمبر/أيلول المقبل، مع العلم أن أكثر من نصف عدد المهام الفضائية السابقة إلى ذلك الكوكب قد باءت بالفشل.

وقال المتحدث باسم المنظمة دي بي كارنيك إن العملية -التي يطلق عليها "الحقن عبر المريخ"- وضعت المركبة الفضائية "مانجاليان" في طريق رحلة الـ680 مليون كيلومتر إلى الكوكب الأحمر، مؤكدا أن تلك العملية اكتملت بنجاح.

وأوضح أن المحرك السائل انطلق لمدة تزيد على 24 دقيقة لدفع المركبة الفضائية من مدار الأرض متجهة إلى المريخ، وبعد 280 يوما -وهي مدة الرحلة التي يحتمل أن تحدث خلالها مناورات صغيرة تساعد المركبة على الاقتراب من المريخ- سيجرى إشعال المحرك مجددا لإبطاء سرعة المركبة وإدخالها في مدار الكوكب في 14 سبتمبر/أيلول 2014.

ويعتزم المجسّ الهندي -الذي انطلق إلى المريخ في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- دراسة سطح الكوكب الأحمر وتكوين المعادن فيه بالإضافة إلى البحث عن الميثان بالغلاف الجوي، وهو مادة كيميائية مرتبطة بقوة بالحياة على الأرض.

ومن الجدير بالذكر أن المهمة الهندية إلى المريخ هي أول مهمة هندية بين الكواكب، وتبلغ تكلفتها نحو ثمانين مليون دولار، مما يجعلها أرخص مهمة فضائية في تاريخ مثل تلك المهمات حتى الآن، كما أن نجاحها سيجعلها تتخطى الجهود التي بذلتها منافستها الآسيوية العملاقة الصين في الآونة الأخيرة.

المصدر : وكالات