الهند تطلق أول مركبة فضائية إلى المريخ

أطلقت الهند بنجاح أول مركبة فضائية غير مأهولة إلى المريخ في مهمة تستمر ثلاثمائة يوم ستجعل منها في حال نجاحها رابع وكالة فضاء تصل المريخ بعد وكالات الفضاء الأميركية والأوروبية والروسية.

وذكرت وسائل إعلام هندية أن صاروخاً يحمل على متنه مركبة الفضاء مانغاليان، أطلق الساعة 2:38 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (09:08 بتوقيت غرينتش) من قاعدة سريهاريكوتا الفضائية على الساحل الجنوبي الهندي.

وقد أكملت المراحل الثلاث لانفصال الصاروخ بنجاح، وإذا سار كل شيء طبقا للمتوقع فإن مانغاليان ستصل إلى المريخ يوم 24 سبتمبر/أيلول 2014، وفق منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو).

وكان يفترض بهذه المهمة أن تنطلق يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لكنها تأجلت إلى اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أدى إلى تأخر السفن التي ستتبع المركبة الفضائية بعد انفصالها عن الصاروخ.

وقال المتحدث باسم منظمة أبحاث الفضاء الهندية، ديفيبراساد كارنيك، إنها بداية متواضعة لبعثتنا بين الكواكب، حيث تعتبر المرة الأولى التي ترسل بها الهند مركبة إلى المريخ في مهمة تحتاج إلى نحو عشرة أشهر لتبيان نجاحها من فشلها.

وتهدف المهمة -التي ستجعل من الهند أول دولة آسيوية تصل المريخ- إلى إظهار القدرات التقنية للهند، وجمع البيانات من أجل مهمات مستقبلية، إضافة إلى تحقيق أهداف علمية تتمثل بدراسة مناخ وسطح المريخ من مداره.

وتكلفت المهمة 4.5 مليارات روبية (73 مليون دولار) ورغم الانتقادات التي وجهت للهند بسبب إنفاقها على مشاريع الفضاء بدلا من المشاريع الاجتماعية، فإن هذا المبلغ -الذي يقل عن نصف سعر طائرة من طراز بوينغ دريملايندر- يعتبر زهيدا مقارنة بمسبار الفضاء "مافن" الخاص بوكالة ناسا الذي سينطلق يوم 18 من الشهر الجاري بتكلفة تقدر بنصف مليار دولار.

يُذكر أن هذه المهمة تأتي بعد خمس سنوات من إرسال الهند بنجاح أرخص مهمة فضائية إلى القمر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بعد خمس سنوات من إطلاقها مهمة ناجحة رخيصة التكاليف إلى القمر تستعد الهند لإطلاق مهمة أخرى مماثلة رخيصة التكاليف ولكن إلى كوكب المريخ، حيث ستكلف المهمة ثمانين مليون دولار وهو مبلغ يقل عن نصف ثمن طائرة بوينغ دريملاينر.

3/11/2013

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن المسبار كيوريوسيتي الذي أرسلته إلى المريخ في أغسطس/آب 2012 قد أخفق في العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي للكوكب، وهو الغاز الذي يمثل مؤشرا قويا على وجود مقومات للحياة.

20/9/2013

قطعت وكالة الفضاء الأوروبية شوطا كبيرا في استعداداتها لانطلاق مهمتها التالية إلى كوكب المريخ بعدما وقعت أمس اتفاقية نهائية بناء المركبة الفضائية المدارية مع شركة “ثالز ألينيا سبيس” والتي يتوقع أن تنجز قبل موعد بدء المهمة المخطط القيام بها عام 2016.

18/6/2013

قالت وكالة الفضاء الهندية إنها فقدت الاتصال نهائيا بالمركبة الفضائية “تشاندرايان 1” غير المأهولة التي تقوم بأول رحلة ترسلها الهند إلى القمر، وسط مخاوف من أن تفقد الهند المركبة.

29/8/2009
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة