الصين تطلق مركبة فضائية لاستكشاف القمر

epa03739722 The Changzheng-2F rocket with the Shenzhou-10 manned spacecraft carrying three Chinese astronauts lifts off from its launch pad at the Jiuquan Satellite Launch Center in Jiuquan in northwest China's Gansu province, 11 June 2013. The spacecraft carries three
undefined
تطلق الصين فجر الاثنين أول مسبار فضائي موجه للهبوط على القمر, حيث سيتم إرسال مركبة استكشاف مزودة بخاصية التحكم عن بعد، وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي الصيني اليوم السبت.

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن مهمة "تشانغ3" سيتم إطلاقها يوم الاثنين 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل عند الساعة 01.30 بالتوقيت المحلي (17.30 من مساء الأحد بتوقيت غرينتش) من قاعدة إطلاق الأقمار الصناعية في شيتشانغ بمقاطعة سيشوان جنوب غرب الصين.

ويمثل إطلاق هذا المسبار مرحلة هامة في استكشاف الصين للفضاء، وهو المجال الذي تسجل فيه تأخرا مقارنة بالولايات المتحدة أو روسيا.

وشددت وسائل الإعلام الرسمية الصينية خلال الأيام الأخيرة على المستوى المتطور لهذه المركبة المخصصة لاستكشاف القمر، وهي آلية بست عجلات أطلق عليها اسم "أرنب الجاد" (حجر اليشم) في إشارة إلى الميثولوجيا الصينية.

وبهذه المهمة تبدأ الصين أول استكشافاتها في إطار برنامجها الطموح "تشانغ" الذي شهد إطلاق مسبارين فضائيين بنجاح.

المصدر : الفرنسية