غوغل تكشف رسميا عن "أندرويد كيتكات"

The Nexus 4 smartphone is shown by Randall Safara of Google at a Google announcement in San Francisco, Monday, Oct. 29, 2012. Google is adding a few more gadgets to holiday shopping lists. The devices announced Monday include the latest in Google's line of Nexus smartphones and a larger version of the 7-inch tablet that the company began selling in July under the Nexus brand.
undefined

يأتي الإصدار الجديد من "أندرويد" الذي كشفت عنه شركة غوغل الأميركية الخميس الماضي وأطلقت عليه اسم "كيتكات" بالعديد من التحسينات التي تهدف إلى جعل منصة "أندرويد" أكثر وصولا إلى جميع فئات المستخدمين بما باتت توفره من دعم أفضل للأجهزة منخفضة المواصفات.

وذكرت الشركة على مدونتها أن بعض هواتف "أندرويد" منخفضة المواصفات لا تستطيع الاستفادة من الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل بسبب محدودية الذاكرة، لكن مع نسخة "أندرويد 4.4" تم تقليص المساحة التي يحتاجها "أندرويد" من الذاكرة العشوائية "رام" حيث ألغيت بعض الخدمات غير الضرورية التي تعمل بالخلفية، كما تم تقليل استهلاك الذاكرة لبعض الميزات التي تستخدم بشكل دائم.

ولم تقلص غوغل استهلاك الذاكرة على مستوى نظام التشغيل فحسب، بل امتد ذلك ليشمل جميع خدمات وتطبيقات غوغل مثل كروم ويوتيوب. وبات بإمكان أندرويد 4.4  بفضل تلك التحسينات العمل بشكل مريح على الأجهزة التي تمتلك 512 ميغابايتا من الذاكرة العشوائية.

وجاء النظام الجديد، وفق موقع "تيك ريدر" الإلكتروني المعني بأخبار التقنية، بتصميم عصري أكثر وضوحا للتطبيقات، مثل تطبيق الهاتف وتطبيق تشغيل الموسيقى وأفلام الفيديو، والتي أصبحت أسرع في الأداء وأكثر كفاءة.

ويتميز "كيتكات" أيضا بوظيفة الأوامر الصوتية التي تعرف باسم "أوكيه غوغل" ويمكن استخدامها لتوجيه النظام لأداء عدد من المهام مثل إجراء عمليات البحث وإرسال الرسائل، وغيرها، كما أصبح يدعم تقنية "كروم كاست" التي تسمح ببث ملفات الموسيقى والفيديو عبر الإنترنت إلى أجهزة التلفاز المنزلية.

ومن أبرز التحسينات الأخرى بإصدارة "كيتكات" ما أطلقت عليه الشركة اسم "الوضعية الغامرة" التي تفيد بشكل خاص لدى قراءة كتاب أو اللعب أو مشاهدة الفيديو، حيث تخفي هذه الوضعية تلقائيا كل ما على الشاشة، مثل شريط التنبيهات وشريط التنقل بشكل كامل لإتاحة أكبر مساحة ممكنة للمشاهدة.

كما أضافت تحسينات متنوعة على تقنية الاتصال قريب المدى "إن إف سي" عبر تخزين بيانات محددة للمستخدم بغية استخدامها مع الأنظمة التي تدعم تلك التقنية مثل محاكاة بطاقات الائتمان وتذاكر وسائل النقل، وغيرها من البطاقات التي قد يحتفظ بها المستخدم عادة في محفظته.

وكذلك أضافت منصة جديدة للطباعة تتيح للمطورين إضافة خيار جديد ضمن تطبيقاتهم للطباعة من الهاتف إلى الطابعات اللاسلكية أو عبر خدمات الطباعة السحابية مثل "غوغل كلاود برنت" كما دعم الإصدار الجديد مجموعة جديدة من المستشعرات ذات استهلاك الطاقة المنخفض مثل مكتشف الخطوات وعداد الخطوات.

ووفر التحديث للمطورين إمكانات محسنة لتطوير تطبيقات الرسائل النصية القصيرة (SMS) بحيث تكون أكثر تكاملا مع "أندرويد" كما بات يسمح لهم بإنشاء حركات أسهل وذات نوعية أفضل ضمن تطبيقاتهم.

إلى جانب ذلك وفر الإصدار الجديد طريقة موحدة لدعم التحكم بإشارات الأشعة تحت الحمراء للأجهزة التي تقدم المنفذ والتقنية اللازمين لاستخدام الهاتف كجهاز للتحكم عن بعد. كما أدخلت الشركة بهذا الإصدار العديد من التحسينات التي تسهل على المطورين إنشاء التطبيقات الداعمة للغات التي تكتب من اليمين لليسار كالعربية.

يُذكر أن كشف غوغل عن "أندرويد كيتكات" جاء بعد كشفها رسميا عن الهاتف الجديد "نيكسوس 5" الذي سيعمل بإصدارة "كيتكات" من "أندرويد" في حين سيبدأ التحديث الجديد بالوصول تباعا إلى أجهزة "نيكسوس 4، نيكسوس 7، نيكسوس 10" ونسخة غوغل من هاتفي "إتش تي سي ون، و"سامسونغ غلاكسي إس 4."

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

SAN FRANCISCO, CA - MAY 15: Attendees visit the Android booth during the Google I/O developers conference at the Moscone Center on May 15, 2013 in San Francisco, California. Thousands are expected to attend the 2013 Google I/O developers conference that runs through May 17. At the close of the markets today Google shares were at all-time record high at $916 a share, up 3.3 percent.

كشفت دراسة أن نظام “أندرويد” واصل نموه وسيطرته على سوق أنظمة تشغل الهواتف الذكية بالربع الثالث من 2013، في حين انخفضت حصة نظام “آي أو إس” لأبل رغم ارتفاع مبيعات هاتفيها الأخيرين، بينما كان نظام “ويندوز فون” الذي حل ثالثا الأكثر نموا.

Published On 3/11/2013
A Google logo is seen at the garage where the company was founded on Google's 15th anniversary in Menlo Park, California September 26, 2013.

تقدمت مجموعة من شركات التكنولوجيا العملاقة (كونسورتيوم) بدعوى قضائية ضد غوغل وسبع شركات مصنعة لنظام تشغيل أندرويد لانتهاكهم براءات اختراع. وذلك أمام المحكمة الجزئية الأميركية في شرق ولاية تكساس. ومن شأن هذا الإجراء أن يهدد جوهر أعمال غوغل.

Published On 2/11/2013
This undated product image provided by Google Inc. shows the new Kit Kat bar Android statue outside Google Inc. headquarters in Mountain View, CA. Google is naming its new Android operating system after the chocolate bar. The Android 4.4 KitKat system is expected to launch in October 2013. (AP Photo/The Hershey Company).

أظهرت وثائق مسربة عن الإصدار القادم من نظام التشغيل أندرويد الذي يحمل الاسم الرمزي “كيتكات” أنه سيأتي بتحسينات كبيرة خاصة ما يتعلق منها بدعم الأجهزة المنخفضة التكلفة، كما سيأتي بمزايا تفيد على الأغلب الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات أو النظارات الذكية.

Published On 31/10/2013
غوغل بصدد بناء مراكز بيانات عائمة

ذكر تقرير لموقع “سي.نت” المعني بأخبار التقنية أن غوغل ربما تكون بصدد بناء مراكز بيانات عائمة ضخمة، بحيث تستفيد من مياه المحيط في عملية تبريد خوادمها، ومن حركة الأمواج في توليد الطاقة. لكن غوغل لم تعلق على هذا الموضوع حتى الآن.

Published On 29/10/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة