محكمة تلزم ويكيبيديا التحقق من صحة مقالاتها

Participants gather during the 'WikiCon 2013' conference on Wikipedia at the Karlsruhe Institute for Technology (KIT) in Karlsruhe, Germany, 24 November 2013. The three-day conference focusses on the current quality of german articles in the online encyclopedia.
undefined

قضت محكمة ألمانية بمسؤولية منظمة ويكيبيديا على المحتوى الذي يتم نشره عبر موسوعتها الإلكترونية الأوسع انتشاراً على الإنترنت "ويكيبيديا"، وطالبتها بالتحقق من صحة المعلومات التي تضمها مقالاتها.

وأكدت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة "شتوتجارت" الألمانية، أن للمنظمة غير الربحية مسؤولية محددة عن محتويات المقالات التي يتم نشرها في "ويكيبيديا"، تتعلق بإزالة أي محتوى مشكوك في صحته من المقالات المنشورة على الموسوعة.

وفي حين أكدت المحكمة أن "ويكيبيديا" لا تحتاج مراجعة كل المحتوى قبل نشره، لكنها قالت إنه يجب عليها إزالة المقاطع والفقرات التي يثبت عدم صحتها في المقالات، أو يتقدم أحد تجاهها بشكوى تثبت عدم مصداقيتها، وقالت إن عدم تنفيذ ذلك يضعها تحت طائلة القانون مما يمكن السلطات من إصدار عقوبات بحقها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المحكمة، ستيفان شولر، أن الحكم يؤكد على ضرورة تحديد الحقائق والتمييز بينها وبين الآراء عند كتابة المقالات، مما يضمن عدم الإساءة لأي شخص في المحتوى الذي تقدمه "ويكيبيديا".

ويشار إلى أن قرار المحكمة الألمانية صدر بعد تلقيها دعوى من أحد الأشخاص، يشكو فيها من وجود بعض الفقرات المسيئة في حقه بأحد المقالات المنشورة عبر "ويكيبيديا"، وقد ألزمتها المحكمة بحذف تلك الفقرات.

يذكر أن تحرير المقالات في الموسوعة يتم عبر مجموعة من المحررين المتطوعين، ولا تتحقق الموسوعة من صحة كافة المقالات المنشورة عليها، إلا أنها تحاول الإشارة إلى عدم جودة المصادر في بعض فقرات مقالاتها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

ويكبيديا تطل خدمة "الجوار" لاقتراح المقالات حسب الموقع الجغرافي للمستخدم

طرحت مؤسسة ويكيميديا المشغلة لموسوعة ويكيبيديا العالمية خدمة “الجوار” للأجهزة المحمولة، تتولى اقتراح المقالات للمستخدم بحسب موقعه الجغرافي، كما يمكن الدخول إلى هذه الخدمة من الحاسوب الشخصي، حيث يتوجب على المستخدم السماح للمتصفح بتحديد موقعه الجغرافي.

Published On 30/5/2013
تصميم - اطلاق المرحلة الاولى من أول موسوعة عربية على الانترنت

أعلن المدير التنفيذي لمشروع الموسوعة العربية على الإنترنت “تاجبيديا” طارق حماد اليوم الأربعاء عن إطلاق المرحلة الأولى بنحو نصف مليون مقال باللغة العربية، متفوقة على موسوعة “ويكيبيديا” العالمية التي لا يتجاوز عدد مقالاتها العربية 217 ألف مقال.

Published On 6/3/2013
Wikipedia founder Jimmy Wales attacks government's 'snooper's charter'

هاجم مؤسس موسوعة ويكيبيديا القانون الجديد للحكومة البريطانية الذي يفرض على الشركات مزودة خدمة الإنترنت والاتصالات العاملة في بريطانيا حفظ وتخزين البيانات المتعلقة باستخدام المواطنين البريطانيين للإنترنت والبريد الإلكتروني لمدة 12 شهرا، واصفا القانون بأنه “غير كفؤ من الناحية التكنولوجية”.

Published On 6/9/2012
ويكيبيديا تعاني من مشاكل تقنية

عانت موسوعة الإنترنت الشهيرة ويكيبيديا من مشاكل عدة اليوم أدت إلى توقف الموقع عن العمل كليا أو جزئيا لجميع المستخدمين. وواجه الملايين من مستخدمي الموسوعة عند دخولهم إلى صفحتها الرئيسية رسالة خطأ تخبرهم بأن الموقع يعاني من “مشكلة تقنية”.

Published On 6/8/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة