يوناني يطور شريحة "إسلامية" للمحمول

المهندس اليوناني يانيس هاتسوبولوس الذي طور شريحة للهواتف النقالة مخصصة للمسلمين، لمساعدتهم على ممارسة شعائرهم الدينية، وتكمن أهمية الشريحة في إمكانية استخدامها في جميع أنواع الهواتف المحمولة، حتى الأجيال القديمة منها.
undefined

طور مهندس الإعلاميات اليوناني يانيس هاتسوبولوس شريحة اتصالات معدة خصيصا للمسلمين لمساعدتهم على ممارسة شعائرهم الدينية، سواء أكانوا يملكون هاتفا محمولا ذكيا أم تقليديا.

ويلخص المهندس اليوناني أهم ميزات اختراعه بقوله إن هذه الشريحة "الإسلامية" تساعد على تحديد قبلة الصلاة، وترسل رنات عند الأذان للإعلام بوقت الصلاة، كما أنها تكتم صوت الهاتف أثناء إقامة الصلاة لتمكّن المصلي من القيام بشعائره دون إزعاج.

ويوضح هاتسوبولوس أن فكرة تطوير الشريحة تولدت لديه عام 2009 حين زار المنتدى العالمي للاتصالات المتحركة في برشلونة بإسبانيا. حينها، قدمت شركة إل جي الكورية الجنوبية هاتفا محمولا مجهزا بتطبيقات للمسلمين، فأعجب بالفكرة كثيرا وقرر تطوير الشيء ذاته لكن على مستوى الشريحة نفسها، مما يتيح لأي مسلم عبر شريحة منخفضة التكاليف تحويل هاتفه المحمول إلى "هاتف إسلامي".

ففكرة تطوير تطبيقات خاصة بالمسلمين ليست جديدة وهناك العديد من التطبيقات من هذا النوع، لكنها تصلح للعمل ضمن الهواتف الذكية، وهنا تتميز الشريحة الجديدة بأنه يمكن استخدامها في نماذج الهواتف القديمة إلى جانب الهواتف الذكية، مما يمنحها أفضلية مقارنة بالتطبيقات، بحسب الخبير في شركة "إسلاميك كونسلتنغ" الاستشارية، إيليف إيلما.

وتوقع الخبير أن تلقى الشريحة -التي طورها المهندس اليوناني بالتعاون مع شركة بلوفيش تكنولوجيز الدنماركية المتخصصة في تطوير شرائح الهاتف- إقبالا لدى مسلمي العالم بفضل "خاصية كتم الهاتف أثناء أوقات الصلاة، التي ستجعلها محببة لدى أئمة المساجد الذين عادة ما يشكون من رنات الهاتف المتواصلة في المساجد".

يذكر أن الدول الأفريقية والآسيوية ذات أكبر كثافة سكانية في العالم، ولذلك تعد سوق الهواتف النقالة فيها الأكبر والأكثر نموا عالميا. وبحسب تقرير اتحاد الاتصالات الدولي فإن نصف عقود الاتصالات المتحركة تبرم في آسيا، غير أن جُلَّ الهواتف المحمولة المستعملة في القارتين لا تشمل الهواتف الذكية وإنما نماذج متجاوزة أو قديمة من الهواتف المحمولة.

وقد تنقضي سنوات إلى أن يتم تطوير شبكة الاتصالات المتحركة في دول العالم الثالث ذات الأغلبية المسلمة، وإلى ذلك الحين سيتم الاعتماد على "الأجيال القديمة من الهواتف المحمولة".

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

طابعة ثلاثية الأبعاد -معرض جيتكس -- تصوير رماح

أطلقت مايكروسوفت تطبيقها الخاص للطباعة الثلاثية الأبعاد المتوافق مع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوز8.1. وقالت الشركة إن هذا التطبيق يتيح للمستخدم طباعة ما يشاء من نماذج ثلاثية الأبعاد، ابتداء بقطع تبديل التجهيزات المنزلية وحتى المجوهرات.

Published On 17/11/2013
HONG KONG - SEPTEMBER 20: Customers inspect the new iPhones inside Apple's store in Causeway Bay district on September 20, 2013 in Hong Kong, China Hong Kong was one of the first places in the world where can purchase the new iPhone 5s and iPhone 5C models.

يتكلف بعض الناس مبالغ طائلة لتأسيس نظام مراقبة يتيح لهم مراقبة منازلهم عن بعد في حال غيابهم عنها، ولكن مع انتشار الهواتف الذكية بدأت تظهر تطبيقات خاصة خفضت كثيرا من تكلفة إنشاء نظام مراقبة منزلي وجعلت العملية أسهل بكثير.

Published On 12/11/2013
, -, MYANMAR : People speaks on mobile phones in Yangon on June 27, 2013. Myanmar on June 27 awarded telecom licences to Norway's Telenor and Qatari firm Ooredoo, the government committee in charge of the bids said, opening up one of the world's last virtually untapped mobile phone markets. AFP PHOTO

يرغب كثير من المستخدمين بتغليف اتصالاتهم الهاتفية بسياج من السرية، غير أن تكلفة تجهيزات التشفير المدمجة بالهواتف الذكية قد تحول دون ذلك، وللتغلب على هذه المشكلة يتوفر عدد من التطبيقات المجانية التي تشفر الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية التي تتم عبر اتصال الإنترنت.

Published On 28/10/2013
“فإني قريب” تطبيق إسلامي لنشر الأدعية والأذكار

أطلقت مجموعة “فروت” المتخصصة في تطبيقات الهواتف الذكية تطبيقا إسلاميا جديدا بالعربية على نظامي أندرويد وآي أو أس يحمل اسم “فإني قريب” يتيح للمسلمين مشاركة الأدعية الدينية من خلال كتابة ونشر الأدعية والأذكار التي يدعون بها.

Published On 5/11/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة