الصين ترسل أول مركبة فضائية إلى القمر

أعلنت الصين اليوم أنها سترسل مركبتها الفضائية الأولى إلى القمر مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل وعلى متنها عربة استكشاف مجهزة خصيصا للتنقل على سطح الكوكب يتم التحكم فيها عن بعد.

ولم تعلن وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن اليوم المحدد لإطلاق المركبة، إلا أنها ركزت في المقابل على المقدرات التي تتمتع بها هذه العربة السداسية العجلات والدفع.

وبهذه المهمة ستحقق الصين أول هبوط لها على سطح هذا الكوكب في إطار برنامجها الطموح "تشانغ3" الذي سبق أن سجل نجاح مسبارين فضائيين.

قوة عظمى
ولترسيخ وضعها كقوة عظمى تحلم الصين بأن تصبح بهذا الإنجاز أول بلد آسيوي يرسل إنسانا إلى القمر.

وستكون مهمة المركبة الفضائية المجهزة بألواح شمسية لتستمد الطاقة، القيام بتحاليل علمية وإرسال صور ثلاثية الأبعاد من قمرها الصناعي إلى الأرض.

وغزو الفضاء يعتبر في الصين التي تخصص له مليارات الدولارات، رمزا لقوة البلاد الجديدة ولطموحات الحزب الشيوعي الحاكم.

وكانت الصين قد أعلنت أمس نجاحها في إطلاق قمرها الصناعي الخامس إلى المدار لإجراء تجارب تقنية ومسح بيئي.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن القمر الصناعي الصيني الجديد أطلق عبر الصاروخ الحامل لونغ مارش-2دي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية.

وكانت الصين أطلقت عام 2007 أول مسبار للدوران حول القمر والتقط صورا لسطحه وحلّل توزيع العناصر، كخطوة أولى في برنامجها المكون من ثلاث مراحل لاستكشاف القمر، تعقبها رحلة غير مأهولة، ثم جلب عينات من تربة القمر وصخوره عام 2017.

يشار إلى أن الصينيين أكملوا بنجاح أحدث مهمة فضاء مأهولة في يونيو/حزيران الماضي عندما أمضى ثلاثة رواد فضاء 15 يوما في مسبار، والتحموا مع مختبر فضائي تجريبي في إطار مساع لبناء محطة فضائية تعمل بحلول العام 2020.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت الصين أنها سترسل مسبارا للهبوط على سطح القمر في نهاية العام الحالي، في خطوة تعد الأحدث ضمن برنامج طموح يشمل إقامة محطة فضاء في نهاية الأمر.

29/8/2013

في مطالبة مباشرة وعلنية غير عادية، دعت واشنطن الصين إلى وقف عمليات تجسسها المستمرة لسرقة الأسرار التجارية من كمبيوترات الشركات الأميركية، والانخراط في مفاوضات لإنشاء ضوابط للسلوك في الفضاء الإلكتروني.

12/3/2013

أعلنت الإدارة الوطنية للفضاء الصينية أن بكين ستطلق رحلتها الفضائية المأهولة الخامسة يوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران الجاري، وستضم ثلاثة رواد في مهمة تستمر 15 يوما لمعمل فضاء تجريبي.

10/6/2013

هبط رواد مركبة الفضاء الصينية “شنتشو 10” الثلاثة بسلام صباح الأربعاء في منطقة منغوليا الداخلية بعد مهمة استغرقت 15 يوما التحموا خلالها بمحطة الفضاء الصينية “تيانجونغ1”. ويأتي نجاح هذه المهمة ليدفع قدما مساعي الصين لبناء محطة فضاء دائمة بحلول عام 2020.

26/6/2013
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة