كيف تلغي حساب فيسبوك بطريقة آمنة؟

قد يرغب المستخدم في فترة ما التخلي عن موقع فيسبوك إلى الأبد، ويحتاج لذلك أن يحذف كافة بياناته الشخصية من حسابه، ولكن ذلك لا يتم بالسهولة التي يبدو عليها الأمر، حيث يجب عليه اتباع ما يوصف بأنه "إستراتيجية آمنة" للخروج من موقع التواصل الاجتماعي دون أن يترك أثرا خلفه.

وتوضح مجلة "بي سي ماغازين" الألمانية أن حسابات المستخدمين التي يتم حذفها بالفعل قد تظل في بعض الأحيان مخزنة على الخوادم بما في ذلك جميع بيانات المستخدمين، فيما يعرف باسم صفحات الظل الشخصية، والتي يمكن استغلالها لأغراض الدعاية والإعلان.

وتم الكشف عن وجود صفحات الظل الشخصية هذه من خلال عطل ببرنامج فيسبوك ظهر في يونيو/حزيران الماضي، والذي تسبب في نقل معلومات جهات الاتصال غير المنشورة الخاصة بملايين الأعضاء في الموقع إلى المستخدمين الآخرين، ومن ضمن هذه المعلومات بيانات خاصة بجهات اتصال تم حذفها منذ فترة طويلة.

ولهذا السبب تنصح المجلة الألمانية المستخدم قبل التخلي عن موقع فيسبوك نهائيا أن يحول صفحته الشخصية إلى صفحة جديدة تماما، بحيث تشتمل على بيانات كاذبة، وأن يستمر في استعمال هذا الحساب الوهمي لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع على الأقل.

وتوضح ذلك بأن حذف حساب المستخدم بسرعة دون انتظار فترة كافية قد يؤدي إلى عدم اعتماد التغييرات الجديدة في صفحة الظل الشخصية، وبالتالي تظل المعلومات الشخصية الحقيقية مخزنة كما هي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

انضمت فيسبوك إلى رابطة “جي إس إم” العالمية التي تضم مجموعة من الشركات المشغلة للهاتف الجوال وشركات التكنولوجيا، في خطوة قد تهدف إلى دعم مشروعها “إنترنت.أورغ” الذي أطلقته بهدف نشر الإنترنت في الدول النامية من خلال البنية التحتية لشبكات الجوال.

أقرت فيسبوك للمرة الأولى بتراجع عدد مستخدمي موقعها اليوميين من المراهقين رغم تحقيقها ارتفاعا كبيرا بالأرباح في الربع الثالث لهذا العام، ورغم أن الشركة قللت من أهمية هذا التراجع فإنه دفع بأسهمها إلى الانخفاض بنسبة 2%.

اكتشف خبير أمني ثغرة في تطبيقي “فيسبوك” و”فيسبوك مسنجر” على نظام أندرويد يمكن أن تؤدي لتسريب الصور الخاصة بالمستخدم أثناء رفعها أو مشاهدتها عبر هاتفه أو حاسوبه اللوحي فتصبح عرضة للاختراق حال وجود طرف يتجسس على الشبكة اللاسلكية المستخدمة للاتصال بالإنترنت.

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك عن إطلاق واجهتين برمجيتين جديدتين لمساعدة الناشرين على تتبع المشاركات العامة التي تجري على الشبكة وتدور حول موضوع محدد، وتُظهر الواجهة الأولى المنشورات العامة التي ترتبط بكلمة معينة، أما الواجهة الثانية فتساعد على تحليل المشاركات.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة