ابتكار بطاقة ذاكرة مصنوعة من مواد بروتينية

A Smartmatic worker insert a compact flash card on a computer for configuration for election automated machines at the company's warehouse in Cabuyao town, Laguna province south of Manila on May 5, 2010. Philippine election officials insisted May 5 that next week's polls would go ahead, amid frantic efforts to replace more than 70,000 faulty memory cards that were to be used in vote counting machines. The Commission on Elections has come under enormous pressure since revealing the technical glitch, with President Gloria Arroyo's office saying the vote may need to be delayed if the problems were not quickly rectified.
undefined

ابتكر باحثون من جامعتين في تايوان واليابان أول بطاقة تخزين ثلاثية الأبعاد تتكون من جزيئات متناهية الصغر من أشباه الموصلات المصنوعة من أكسيد معدني مستخدمين مواد بروتينية بيوكيميائية للربط بين هذه الجزيئات.

وقال الباحثون من جامعة تشياو تونغ الوطنية في تايوان ومعهد اليابان للتكنولوجيا في طوكيو إنهم استخدموا البروتينات التي تتكون من سلاسل أحماض أمينية في ربط وترتيب الجزيئات المتناهية الصغر بحيث استطاعوا في نهاية المطاف صنع بطاقة ذاكرة أكثر كثافة وجهاز إلكتروني أكثر تعقيدا بمجهود أقل.

وأوضح الباحثون أن المواد البروتينية أصبحت هي الهيكل الأساسي الذي يربط طبقات أشباه الموصلات في تركيب ثلاثي الأبعاد، مشيرين إلى أن جزيئات البروتين تتميز بخاصية الترتيب الذاتي، بمعنى أنها تقوم ببناء مكونات وحدة الذاكرة بشكل تلقائي.

وذكرت دورية (سي آند إي إن) العلمية أن بطاقة الذاكرة الجديدة يمكنها تنفيذ أكثر من عشرة آلاف عملية كتابة ومسح للبيانات، وهي نفس الجودة التي تحققها بطاقات الذاكرة المتوفرة في الأسواق حاليا.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية