ابتكار بطاقة ذاكرة مصنوعة من مواد بروتينية

ابتكر باحثون من جامعتين في تايوان واليابان أول بطاقة تخزين ثلاثية الأبعاد تتكون من جزيئات متناهية الصغر من أشباه الموصلات المصنوعة من أكسيد معدني مستخدمين مواد بروتينية بيوكيميائية للربط بين هذه الجزيئات.

وقال الباحثون من جامعة تشياو تونغ الوطنية في تايوان ومعهد اليابان للتكنولوجيا في طوكيو إنهم استخدموا البروتينات التي تتكون من سلاسل أحماض أمينية في ربط وترتيب الجزيئات المتناهية الصغر بحيث استطاعوا في نهاية المطاف صنع بطاقة ذاكرة أكثر كثافة وجهاز إلكتروني أكثر تعقيدا بمجهود أقل.

وأوضح الباحثون أن المواد البروتينية أصبحت هي الهيكل الأساسي الذي يربط طبقات أشباه الموصلات في تركيب ثلاثي الأبعاد، مشيرين إلى أن جزيئات البروتين تتميز بخاصية الترتيب الذاتي، بمعنى أنها تقوم ببناء مكونات وحدة الذاكرة بشكل تلقائي.

وذكرت دورية (سي آند إي إن) العلمية أن بطاقة الذاكرة الجديدة يمكنها تنفيذ أكثر من عشرة آلاف عملية كتابة ومسح للبيانات، وهي نفس الجودة التي تحققها بطاقات الذاكرة المتوفرة في الأسواق حاليا.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

أعلنت شركة لكسار الأميركية أنها تمكنت من إنتاج بطاقة ذاكرة SDXC بسعة 256 غيغابايت وبمعدل سرعة 400 ضعف، تستهدف فيها المحترفين الذين يصورون الفيديو العالي الوضوح أو الثلاثي الأبعاد، والذي يتطلب سعات تخزين كبيرة والمال لأن ثمن البطاقة 900 دولار.

18/9/2012

ذكر تقرير إخباري أن شركة سامسونغ -أكبر شركة مصنعة لرقائق الذاكرة في العالم- بدأت الثلاثاء إنتاجا ضخما، لما تدعي أنها رقاقة ذاكرة الوصول العشوائي “درام” الأكثر تقدما للهاتف المحمول.

30/4/2013

كشفت شركة كينغستون عن ذاكرات فلاشية جديدة تعتمد منفذ يو أس بي 3 الأسرع بكثير في نقل البيانات من منافذ يو أس بي 2 المستخدمة حاليا بكثرة، إلا أن المثير في الكشف هو أن حجم الذاكرات الفلاشية الجديدة يبلغ تيرابايت.

8/1/2013

طرحت شركة ويسترن ديجيتال أول محرك أقراص صلبة داخلي للحواسيب المكتبية بسعة 4 تيرابايت في أسواق الإمارات العربية المتحدة. ويدور هذا المحرك بسرعة 7200 دورة/الدقيقة ويضم ذاكرة تخزين مؤقت بسعة 64 ميغابايت، وواجهة ساتا بسرعة نقل تبلغ 6 غيغابت/الثانية.

20/12/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة