اتساع فجوة الإنترنت بين الرجال والنساء

epa/ (files) file picture dated may 2003 of an iranian couple in an internet cafe in teheran. president mohammad khatami promised on monday, 22 september 2003 that he will chat with the youth on internet
undefined

كشفت دراسة حديثة للجنة "النطاق العريض" التابعة للأمم المتحدة أن الفجوة بين مستخدمي الإنترنت الرجال والنساء تبلغ مائتي مليون شخص وقد تتسع خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت الدراسة الإحصائية أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم يبلغ 2.8 مليار منهم 1.5 مليار من الرجال والبقية من النساء. وقالت إن هذه الفجوة بين الجنسين تتسع بسرعة في البلدان النامية، وسيزيد اتساعها بشكل كبير خلال السنوات الثلاث المقبلة ما لم تتخذ حكومات الدول النامية الإجراءات اللازمة لحل تلك المشكلة.

ويؤكد القائمون على الدراسة أن الفجوة ترتبط بشكل كبير بمدى الصلاحيات الممنوحة للنساء في بعض الدول النامية، حيث لا يسمح لهن باستخدام أجهزة الحاسوب أو الاتصال بالإنترنت في بعض المناطق مثلما هو مسموح للرجال.

وأضاف التقرير أن تلك الفجوة متواجدة كذلك بين مستخدمي خدمات الاتصالات النقالة، حيث يبلغ الفارق بين المستخدمين الرجال والنساء للهواتف النقالة نحو ثلامائة مليون نسمة.

وقدرت اللجنة التابعة للأمم المتحدة عدد الإيرادات التي يفقدها قطاع الاتصالات بسبب الفجوة بين مستخدمي الهواتف النقالة الرجال والنساء بنحو 13 مليار دولار.

وفي تعليق على هذه الدراسة قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك إن هذا التقرير يبين الحاجة إلى مواصلة التقدم في جدول أعمال التنمية المستدامة عبر تشجيع استخدام التقنية الحديثة بشكل يحقق المساواة بين الجنسين ويضمن تمكين النساء.

من ناحية أخرى لم تتضمن قائمة الدول العشر الأوائل التي يتصل أغلب سكانها بشبكة الإنترنت أي دولة عربية باستثناء قطر التي حلت عاشرة، في حين جاءت الدول الإسكندنافية كأكثر الدول التي يتصل أغلب سكانها بالإنترنت وعلى رأسها إيسلندا بنسبة 96% من السكان، تليها النرويج ثم السويد والدانمارك وهولندا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

A journalist checks the U.S. Senate's website after it was attacked by internet hackers in Washington June 13, 2011. The U.S. Senate's website was hacked over the weekend, leading to a review of all of its websites, in the latest embarrassing breach of security to hit a major U.S. Government institution. The Pentagon is about to roll out an expanded effort to safeguard its contractors from hackers and is building a virtual firing range in cyberspace to test new technologies, according to officials familiar with the plans, as a recent wave of cyber attacks boosts concerns about U.S. vulnerability to digital warfare. The twin efforts show how President Barack Obama's administration is racing on multiple fronts to plug the holes in U.S. cyber defenses. To match Special Report USA-CYBERSECURITY.

أظهرت دراسة حديثة أن 15% من الأميركيين البالغين لا يستخدمون الإنترنت، كما أن 9% منهم لا يستخدمونها في المنزل، وذلك لأنها لا تعنيهم أو لاعتقادهم بأنها مضيعة للوقت أو صعبة الاستخدام، أو بسبب تكلفتها، إلى جانب أسباب أخرى عديدة.

Published On 30/9/2013
(Files) May 10, 2012 file photo shows a view of and Apple iPhone displaying the Facebook app's splash screen in front of the login page in Washington, DC. It was announced June 18, 2012 that Facebook will pay $10 million to settle a lawsuit from users who claimed their names, images and other information were improperly used in advertising described as "sponsored stories," court documents showed. According to documents dated earlier this month and available online, Facebook and a series of plaintiffs submitted an agreement to a federal judge in San Jose, California. The lawsuit was filed in 2011 by a group led by a Washington state Internet user named Angel Fraley. The suit alleged that Facebook users, including minors, had their names and likenesses used in ads without their permission. AFP PHOTO / Karen BLEIER / FILES

تقود شركة فيسبوك مبادرة تهدف إلى إيصال الإنترنت لخمسة مليارات شخص آخرين تقول إنهم محرومون حاليا من استخدامها. وتضم المبادرة في عضويتها شركات كبرى مثل سامسونغ ونوكيا وإريكسون وكوالكوم وغيرها، وهي تسعى إلى خفض تكلفة استخدام الإنترنت وجعلها أكثر فاعلية.

Published On 17/9/2013
اليابان تعتزم إقامة مخيمات “لا إنترنت فيها” لمكافحة الإدمان عليها

تعتزم وزارة الصحة والعمل والترفيه اليابانية افتتاح مخيمات لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت، وذلك لفصل المراهقين عن حواسبهم الشخصية، وهواتفهم الذكية، ومنصات الألعاب المحمولة، من أجل محاربة الإدمان المرضيّ على الإنترنت.

Published On 1/9/2013
70 مليون عربي يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي

أظهرت دراسة إقليمية حديثة توسع وانتشار قاعدة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت في العالم العربي. وبينت الدراسة ارتفاع عدد مستخدمي فيسبوك، وتويتر، ولينكد إن، ليسجل 70.3 مليون مستخدم عربي حتى منتصف العام الحالي.

Published On 20/8/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة