شخصيات عربية مؤثرة بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا

حلت أربع شخصيات عربية ضمن قائمة أهم مائة شخصية عالمية مؤثرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصادرة عن مجلة "غلوبال تيليكومز بزنس" الدولية التي تصدر من لندن.

وتربع على رأس قائمة هذا العام رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "تي آند تي" الأميركية راندال ستيفنسون، تلاه بالمركزين الثاني والثالث كل من نائب رئيس المفوضية الأوروبية نيلر كروس، ثم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أميركا موفيل، كارلوس سليم هيلو.

وكان اللافت انخفاض عدد الشخصيات العربية من ثمانية بقائمة 2012 إلى أربعة هذا العام، رغم أن منهم من تفوق في ترتيبه على رؤساء شركات عالمية بارزة بمجال تكنولوجيا المعلومات مثل شركتي سامسونغ الكورية الجنوبية ومايكروسوفت الأميركية.

وعلى رأس الشخصيات العربية الرئيس التنفيذي لمجموعة "اتصالات" الإماراتية أحمد عبد الكريم جلفار، والرئيس التنفيذي لمجموعة "أوريدو" القطرية للاتصالات ناصر معرفية، والرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة جسر الخليج "جي بي أي" أحمد مكي، ثم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مينا أبس، عبد المالك الجابر.

وجميع تلك الشخصيات تدخل هذه القائمة للعام الثاني على التوالي، كما أن معظمها صعدت بمرتبتها هذا العام مقارنة بالعام السابق باستثناء الجابر الذي هبط من المركز الـ70 العام الماضي إلى الـ81 هذا العام.

مكي قفز من المركز الـ92 بقائمة العام الماضي إلى الـ63 هذا العام (الجزيرة)

صعود لافت
وقد تصدر تلك الشخصيات جلفار الذي جاء بالمركز الـ22 صعودا من المركز الـ52 العام الماضي، تلاه معرفية بالمركز الـ31 صعودا من المركز الـ62 العام الماضي، ثم مكي الذي قفز من المركز الـ92 بقائمة العام الماضي إلى المركز الـ63 هذا العام.

ومن اللافت أن جلفار ومعرفية تفوقا بتلك القائمة على شخصيات عالمية بارزة بمجال التقنية مثل الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ إلكترونيكس، كون أوه-هيون الذي حل المرتبة الـ32، والرئيس التنفيذي السابق لشركة نوكيا المرجح حاليا لخلافة ستيف بالمر لرئاسة مايكروسوفت، ستيفن إيلوب، الذي جاء بالمرتبة الـ56، وغيرهما من الشخصيات.

وضمت القائمة أسماءً قوية أخرى لكنها لم تكن ضمن العشرة الأوائل، مثل الشريك المؤسس لشركة غوغل الأميركية، لاري بيج، ومؤسس شركة هواوي الصينية، رين زينغفي، والرئيس التنفيذي لشركة أبل الأميركية، تيم كوك، والذين جاؤوا بالمراتب الـ12 والـ13 والـ14 على التوالي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

احتفلت غوغل قبل أيام بذكرى انطلاقتها الخامسة عشرة، وقد أطلقت بهذه المناسبة تحديثا لمحرك بحثها الشهير، ووضعت شعارا جديدا لصفحتها يعكس احتفالها بهذه المناسبة، في حين رصد موقع مشابل المعني بالتقنية أبرز التغيرات التي طرأت على الشركة منذ تأسيسها حتى الآن.

29/9/2013

يشهد مجال تكنولوجيا المعلومات تحولا كبيرا في المفاهيم والأفكار التي كانت سائدة طوال عقود وذلك بفضل انتشار الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، فبدأنا نسمع بمصطلح “تكنولوجيا المعلومات الاستهلاكية” وكذلك مصطلح “اجلب جهازك معك” الذي بدأ بالانتشار بين المؤسسات والشركات بشكل كبير.

20/11/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة