آي أو إس أسرع أنظمة التشغيل الجوالة انتشارا

كشفت دراسة لشركة غلوبال ويب إندكس البحثية أن نظام التشغيل "آي أو إس" الذي تطوره شركة أبل الأميركية لأجهزتها الذكية هو الأسرع انتشارا بين أنظمة تشغيل الأجهزة الجوالة عام 2013.

وأوضحت الدراسة أن سرعة انتشار النظام اعتمدت على ارتفاع نسبة استخدام هواتف آيفون الذكية من 14% بالربع الأول من العام الجاري إلى 19% مع نهاية الربع الثالث من ذات العام، بينما ارتفعت نسبة استخدام أجهزة "أندرويد" -وهو نظام التشغيل الذي تطوره شركة غوغل– من 54% بالربع الأول إلى 57% بالربع الثالث لهذا العام.

وتوقعت الدراسة أن يصل عدد مستخدمي هواتف آيفون مع نهاية العام الجاري إلى نحو 233 مليون مستخدم، بينما سيزداد مستخدمو حواسب آيباد اللوحية ليتخطى حاجز 165 مليون مستخدم.

وكانت أبل  كشفت خلال الفترة القليلة الماضية عن الجيل الجديد من الأجهزة في سلسلتي آيفون وآيباد، حيث أزاحت الستار عن الحاسوبين اللوحيين آيباد آير وآيباد ميني بشاشة ريتينا، وقبلهما طرحت الهاتفين آيفون 5 إس وآيفون 5 سي.

لكن الدراسة أشارت إلى أن نظام أندرويد لا يزال نظام تشغيل الأجهزة النقالة الأكثر استخداماً خلال 2013، رغم تصاعد سرعة انتشار "آي أو إس" طيلة الشهور الماضية من العام الجاري، حيث أكدت أن "أندرويد" سيطر على ما نسبته 57% من السوق مع نهاية الربع الثالث لهذا العام، وتوقعت أن يقترب عدد مستخدميه من 709 ملايين مستخدم مع نهاية العام الجاري.

وفي المقابل، أضافت الشركة البحثية أنها تتوقع أن يصل عدد مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام ويندوز فون الذي تطوره شركة مايكروسوفت إلى 68.26 مليون مستخدم مع نهاية 2013، ليتجاوز هذا النظام عدد مستخدمي هواتف بلاك بيري للشركة الكندية والذين توقعت أن يبلغ عددهم مع نهاية العام الجاري 62.65 مليون مستخدم.

يُذكر أن غلوبال ويب إندكس أجرت دراستها بناء على معلومات استخلصتها من تحليل نحو 89% من بيانات استخدام الإنترنت في العالم خلال الشهور الماضية لعام 2013.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أعلنت شركة أبل أمس الثلاثاء عن الجديد من منتجاتها، في حدث خاص أقامته في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، حيث كشفت الشركة الأميركية النقاب عن آخر إصداراتها من الحاسبات اللوحية التابعة لها آيباد.

كشفت دراسة أن مبيعات الحواسيب اللوحية العاملة بنظام أندرويد قد تفوقت لأول مرة خلال الربع الثاني لهذا العام على مبيعات حواسيب آيباد اللوحية التي تنتجها أبل، في حين ظلت الأخيرة تسيطر على 50% من إجمالي أرباح الحواسيب اللوحية في ذلك الربع.

طرحت شركة أبل رسميا أمس الأربعاء التحديث إلى الإصدار النهائي من نظام تشغيل أجهزتها الذكية "آي.أو.أس7″، ولكن لمجموعة محدودة من تلك الأجهزة، حيث ستوفر لهواتف آيفون4 وما تلاه، وآيباد2 وما تلاه، والجيل الخامس من آيبود تاتش.

كشف محلل في شركة لدراسات السوق أن التقديرات الأولية تشير إلى تسجيل شركة أبل نحو مليون طلب على هاتفها الجديد آيفون 5سي خلال اليوم الأول من طرحه للطلب المسبق على موقعها، علما أنها لم تطرح بعد هاتفها الآخر آيفون 5أس للطلب المسبق.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة