نوكيا تؤكد إمكانية إنتاج هاتف بنظام أندرويد

أكّد الرئيس التنفيدي لشركة نوكيا، ستيفن إيلوب، صحة الشائعات التي تدور حول عزم نوكيا إطلاق هاتف يعمل بنظام أندرويد، لكنه قال إن الوقت لا يزال مبكرا على تحقيق ذلك.

وأشار إيلوب في رده على سؤال لصحيفة "إل بايس" الإسبانية إلى أن نوكيا تستخدم حاليًا نظام تشغيل ويندوز فون كسلاحٍ رئيسي لها، لكنها تفكر دائمًا فيما سيأتي مستقبلًا.

وأضاف بأن برمجة "إتش تي أم أل 5" (HTML 5) يمكن أن تجعل في المستقبل أي نظام تشغيل مشابها لأندرويد سواء أكان ويندوز فون أو أي منصة أخرى، لكن من المبكر جدًا إعطاء الحكم في ذلك.

وأكد أن نوكيا حاليًا ملتزمة مع مايكروسوفت، ولكن كل شيءٍ ممكن مع الوقت، مشير إلى أن شركته تملك علاقات متميزة مع مايكروسوفت رغم أنه تم استخدام منصة ويندوز فون من قبل شركات أخرى منافسة مثل سامسونغ وإتش تي سي.

ويعتقد البعض بأن هذه العلاقة المميزة بين الشركتين قد لا تكون كافية لإنقاذ نوكيا، وسط تقارير عن تراجع مبيعات الهواتف بنظام ويندوز فون، والشائعات حول تطوير هاتف خاص بمايكروسوفت مثلما طوّرت حاسوبها اللوحي "سيرفيس".

يُذكر أن الشائعات بدأت تدور حول عزم نوكيا إنتاج هاتف بنظام أندرويد بعد أن أعلنت الشركة عن وظيفة شاغرة لخبير لينوكس الشهر الماضي، ولينوكس هي النواة الأساسية لنظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

كشفت نوكيا عن هاتف ذكي جديد من فئة هواتف لوميا العاملة بنظام التشغيل ويندوز فون 8 وهو “لوميا 620” مستهدفة به ذوي الدخل المحدود حيث يتوقع ألا يزيد ثمنه على 250 دولارا عند طرحه في يناير/كانون الثاني المقبل.

قالت شركة نوكيا إنها ستبيع مقرها في فنلندا مقابل 170 مليون يورو (222 مليون دولار) بعد أن تكبدت خسائر كبيرة في ظل تراجع المبيعات، وخاصة في قطاع الهواتف الذكية أمام التطبيقات المنافسة لها مثل نظامي تشغيل أندرويد وأبل.

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية المتخصصة في صناعة الهواتف المتنقلة إصدار تحديث جديد لتطبيق الخرائط والملاحة “نوكيا ترانزيت” Nokia Transit على نظام “ويندوز فون”، أو ما يعرف أيضا بـ”نوكيا ترانسبورت” Nokia Transport على نظام “سيمبيان”.

منيت شركة نوكيا الفنلندية للهواتف المحمولة بخسائر بلغت قيمتها 1.27 مليار دولار في الربع الثالث من هذا العام، وسط تراجع مبيعات أجهزتها 22%. وبعد أن كانت أكبر شركة لأجهزة الهاتف المحمول بالعالم تراجعت نوكيا أمام آيفون وغالاكسي بسوق الهواتف الذكية.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة