سامسونغ تعتزم إطلاق هواتف بنظام تايزن

سامسونغ تؤكد إطلاق هواتف بنظام تايزن العام الجاري
undefined

أكدت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية المتخصصة في مجال الإلكترونيات، عزمها العام الجاري إطلاق أكثر من هاتف يعمل بنظام التشغيل مفتوح المصدر "تايزن" (Tizen) الذي تعمل على تطويره كل من شركة إنتل ومؤسسة لينوكس وسامسونغ.

وقالت الشركة إنها وضعت خطة عمل للسنة الحالية 2013، تسعى من خلالها إلى إطلاق عدة هواتف ذكية تعمل بنظام التشغيل الجديد لتنافس أنظمة التشغيل الموجودة حاليًا، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية توسيع تشكيلة الهواتف العاملة بنظام "تايزن" استنادًا إلى ظروف السوق، على حد قولها.

ووفقًا لموقع مجلة "بلومبرغ" الأميركية المختصة بأخبار الأعمال التي نقلت الخبر، فإن سامسونغ لم تتطرق إلى مواصفات الأجهزة المرتقبة ولا أسعارها أو الإطار الزمني لإطلاقها.

وتأتي هذه الخطوة، وفق مراقبين، سعيا من الشركة الكورية إلى الحد من اعتمادها على نظام التشغيل مفتوح المصدر "أندرويد" الذي تطوره شركة البرمجيات وخدمات الإنترنت الأميركية "غوغل" وخاصة بعد أن قامت الأخيرة بالاستحواذ على شركة الهواتف "موتورولا" في مايو/أيار الماضي مقابل 12.5 مليار دولار وتعمل معها لإنتاج هواتف جديدة.

يُذكر أن كلا من شركات إنتل وسامسونغ و"إن تي تي دوكومو" التي تقدم خدمة الاتصالات باليابان، و"فودافون" البريطانية للاتصالات السلكية واللاسلكية، كانوا قد شكلوا العام المنصرم "جمعية تايزن" لتطوير نظام التشغيل مفتوح المصدر.

وبهذه المناسبة، قال أحد محللي شركات الاستثمار والأمن بكوريا، بيون هان جون، إن ولادة "تايزن" جاءت لتعبر عن أمل "سامسونغ" في الاستقلال عن غوغل بعد المخاوف التي ساورتها بأن استحواذ غوغل على موتورولا سيضعف من مكانتها في سوق الهواتف الذكية.

والجدير بالذكر أن صحيفة "يوميروي شيمبون" اليابانية كانت قد نقلت في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي عن مصادر لم تحددها، أن سامسونغ تعتزم إطلاق أول هاتف ذكي يعمل بنظام تايزن خلال هذا العام ليتم بيعه عن طريق شركة "إن تيتي دوكومو" باليابان.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

A photo taken on March 16, 2012 shows the new iPad 3 displayed in an Apple store in Paris during the launch in France of Apple's third generation tablet

ذكرت صحيفة تايوانية أن شركة أبل توصلت إلى اتفاق مع شركة “تي أس أم سي” التايوانية لتصنيع معالجات A6X التي تستخدمها أبل في الجيل الرابع من آيباد وتصنعها لها منافستها سامسونغ، في خطوة للاستغناء عن تصنيع معالجاتها لدى الشركة الكورية.

Published On 3/1/2013
سامسونغ تدرج آيفون 5 في معركتها القضائية ضد أبل

وجهت المفوضية الأوروبية ضربة موجعة الجمعة إلى عملاق الأجهزة الإلكترونية الكوري الجنوبي “سامسونغ” متهمة إياه بالاستفادة من هيمنته على السوق لاستصدار أحكام ضد “أبل” بتهمة انتهاك براءاته.

Published On 22/12/2012
سامسونج أطاحت بنوكيا وآبل في 2012

نشرت شركة “IHS iSuppli”، المتخصصة في تقييم وتتبع آخر مستجدات صناعة الإلكترونيات، تقريرًا يوضح تفوق شركة الإلكترونيات الكورية سامسونغ على نظيرتيها الفنلندية نوكيا والأميركية أبل.

Published On 20/12/2012
سامسونغ تكشف عن غالاكسي نوت 2

توقع محلل في شركة “يو بي إس” المختصة بتقديم الخدمات المالية، أن تشحن شركة سامسونغ أكثر من ستين مليون هاتف في الربع الرابع لهذا العام بزيادة مقدارها 5% عن الربع الثالث وستكون الحصة الأكبر من هذه الهواتف من نصيب غالاكسي نوت 2.

Published On 22/11/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة