ناسا تطلق جيلا جديدا من الأقمار الصناعية

epa03562324 A handout picture released by NASA on 30 January 2013 shows an Atlas V 401 rocket streak into the sky from the Cape Canaveral launch pad in Florida, USA, 30 January 2013
undefined
أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) صاروخا غير مأهول من نوع أطلس5، حاملا باكورة جديدة من الأقمار الصناعية للاتصالات، وذلك لدعم مهام محطة الفضاء الدولية والتلسكوب الفضائي هابل ومركبات فضائية أخرى.

وأطلق الصاروخ البالغ ارتفاعه 58 مترا (الساعة 08:48 مساء أمس/01:48 بتوقيت غرينتش اليوم) الخميس، ضمن خطة لإطلاق 13 صاروخا خلال هذا العام من قاعدة سلاح الجو الأميركي في كيب كنافيرال، إلى الجنوب مباشرة من مركز كنيدي الفضائي التابع لناسا في ولاية فلوريدا.

وعندما يصل القمر الصناعي (تيدياراس) -الذي صنعته شركة بوينغ- إلى مدار على ارتفاع 35900 كلم من الأرض، فإنه سينضم إلى شبكة من سبعة أقمار تقوم بتتبع مسارات الصواريخ، وتبادل الاتصالات مع محطة الفضاء الدولية والتلسكوب هابل، ومركبات أخرى تدور حول الأرض.

وقال مدير مشروع الأقمار الصناعية (تيدياراس) في ناسا جيفري جرامبلنغ إن القمر الجديد -الذي تتراوح تكلفته بين 350 مليون دولار و400 مليون- سيستغرق عشرة أيام تقريبا للوصول إلى مداره المحدد، وسيدخل القمر بعد ذلك فترة اختبار لثلاثة أشهر قبل وضعه في الخدمة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وسط الجبال المكسوة بالنبات الأخضر وقطعان الأبقار التي ترعى فيها، ترتفع ستة هوائيات بِيض ضخام يبلغ قطر أكبرها 70 مترا, إنه مركز الاتصالات مع الفضاء العميق بمدريد، المنشأة الوحيدة التابعة لوكالة أبحاث وعلوم الفضاء الأميركية (ناسا) في أوروبا كلها.

21/5/2012

قالت وكالة الفضاء الأمبركية (ناسا) إن مسبار المريخ “كيريوسيتي” يجري حاليا تجهيزه للقيام بأول رحلة له على الكوكب الأحمر، وهي رحلة قصيرة إلى منطقة مستهدفة يقوم فيها بالحفر لاستخراج عينات صخرية.

18/8/2012

بعد أسبوعين من وصول المسبار “كيوريوسيتي” إلى المريخ، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الاثنين أنها سوف ترسل مسبارا جديدا إلى الكوكب الأحمر سنة 2016 لسبر أغواره ومحاولة فهم تطور الكواكب الصخرية.

21/8/2012

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن مسبار استكشاف كوكب المريخ “كيريوسيتي” يستعد لبدء تجميع وفحص صخور من الكوكب من خلال اختبار ذراعه البالغ طولها 2.1 متر والأدوات المثبتة عليه.

7/9/2012
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة