واتس أب ينتهك الخصوصية في كندا وهولندا

كشف تقرير لمفوضية الخصوصية الكندية وهيئة حماية البيانات الهولندية أن تطبيق "واتس أب" (WhatsApp) للتراسل الفوري ينتهك قوانين الخصوصية في البلدين.

وتعاونت الهيئتان من أجل التحقيق في ممارسات تطبيق واتس أب -الذي تطوره شركة "واتس أب إنكوربوريشن" ومقرها مدينة كاليفورنيا الأميركية- تجاه المعلومات الشخصية لمستخدمي خدماته.

ويخرق التطبيق الرائج قوانين الخصوصية في كندا وهولندا لاشتراطه على المستخدم السماح له بالولوج إلى كامل سجل الأرقام الخاص به قبل البدء في استعمال خدمات التراسل.

ويطلب "واتس أب" الولوج لكامل سجل الأرقام للبحث عن أشخاص يستخدمون التطبيق ومن ثم يربطهم تلقائياً بالمستخدم الجديد للخدمة.

وتحظر قوانين الخصوصية في كلا البلدين على الشركات الجمع أو الاحتفاظ بأرقام هواتف لأشخاص لم يقدموها للشركة أو لم يستخدموا خدماتها، وفي هذا الشأن يوضح التقرير أنه بدلاً من أن يقوم تطبيق واتس أب بحذف أرقام غير مستخدمي خدماته بعد فحص جميع الأرقام فإنه يبقيها في سجلات منفردة.

وحذرت الهيئتان من استمرار التطبيق في انتهاك قوانين الخصوصية، وهددتا بأخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد الشركة المطورة للتطبيق إذا استمر ذلك.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

ذكر موقع تك كرنتش المختص بأخبار التكنولوجيا نقلا عن مصادر وصفها بالمطلعة بأن فيسبوك تعتزم الاستحواذ على شركة واتس أب صاحبة تطبيق المراسلة المتعدد المنصات، ويقول الموقع إنه لا تتوفر لديه معلومات بعد عن قيمة الصفقة أو إلى أي مدى وصلت.

3/12/2012

أرسلت منظمة “مراسلون بلا حدود” ومؤسسة الحدود الإلكترونية الحقوقية وغيرهما من عشرات الهيئات ودعاة الخصوصية ونشطاء الإنترنت والصحفيين، رسالة مفتوحة إلى خدمة المحادثة “سكايب” التابعة لشركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت، تطالب فيها الشركة بالمزيد من الشفافية فيما يخص بيانات المستخدمين.

25/1/2013

طالب مشرعو الخصوصية في الاتحاد الأوروبي شركة غوغل بتعديل سياسة الخصوصية التي تنتهجها لتتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي، وأصدرت لجنة مختصة 12 توصية على غوغل التقيد بها خلال أربعة أشهر وإلا واجهت فرض غرامة. وتؤكد غوغل أنها لم تخرق قوانين الخصوصية الأوروبية.

17/10/2012

أجرى موقع فيسبوك تعديلات جوهرية لسياسة الخصوصية فيه كما أدخل بعض الميزات التي تتيح للمستخدمين التحكم بحساباتهم بشكل أفضل من بينها منحهم القدرة على التحكم بأذونات الوصول التي تطلبها التطبيقات، وكذلك أداة جديدة تمكنهم من حذف جميع صورهم الموجودة على الموقع.

13/12/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة