فيسبوك يتيح تسجيل الفيديو ضمن تطبيقه

أطلق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التحديث 5.4 لتطبيق الموقع المخصص لنظام "آي أو أس" (iOS) بحيث يسمح بتسجيل ومشاركة الفيديوهات من داخل التطبيق، على غرار خدمة "فاين" التي أطلقها موقع التدوين المصغر "تويتر" قبل أيام، في إشارة واضحة على احتدام المنافسة بين الشركتين.

وكان تويتر أطلق خدمة مشاركة مقاطع الفيديو الصغيرة التي لا يتعدى طولها ستّ ثوان عبر تغريدات "فاين" (Vine) خاصة حاليا بأجهزة أبل بنظام "آي أو أس" فقط، على أن يطلقها لاحقا للأجهزة العاملة بأنظمة التشغيل الأخرى.

وكان مستخدمو تطبيق "فيسبوك" يضطرون إلى تسجيل الفيديوهات بشكل منفرد قبل أن يتم رفعها عبر التطبيق إلى حسابهم.

وأوضح "فيسبوك" عبر صفحة التطبيق على متجر تطبيقات "أبل" أن مستخدمي التحديث الجديد يستطيعون أيضاً عبره إرسال رسائل صوتية.

وقد أضاف التحديث أيضا تحسينات على خدمة "الأماكن القريبة" (Nearby) التي تتيح للمستخدمين التعرف على الأماكن القريبة المفضلة من قبل الأصدقاء.

ويذكر أن المنافسة بين فيسبوك وتوتير بدأت مع استحواذ فيسبوك على خدمة إنستاغرام لمشاركة الصور، وتبع ذلك تعطيل فيسبوك إمكانية إظهار صور إنستاغرام على موقع تويتر الرسمي أو عبر تطبيقات الموقع على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

ولاحقا في ديسمبر/كانون الأول الماضي أصدر "تويتر" تحديثا يجلب ميزة المرشحات (الفلاتر) إلى الصور التي يتم مشاركتها ضمن التغريدات على غرار المرشحات التي يقدمها "إنستاغرام"، قبل أن يقوم فيسبوك أمس بتحديث خدمة مشاركة الفيديو ردا على خدمة مشاركة ملفات الفيديو ضمن التغريدات التي أطلقها تويتر.

وكان فيسبوك كذلك قد غير اسم زر "اشتراك" (Subscribe) إلى "متابعة" (Follow) على غرار موقع تويتر، في خطوة قد تمثل محاولة منه لتشجيع المستخدمين على متابعة المشاهير والشخصيات العامة الأخرى على موقعه عوضا عن تويتر، خاصة أن عبارة "اشتراك" لم تكن واضحة لكثير من مستخدمي فيسبوك.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت شبكة تويتر الاجتماعية عبر مدونتها الرسمية عن إطلاق خدمة "فاين" (Vine) المخصّصة لتسجيل ونشر مقاطع فيديو قصيرة ضمن التغريدات، والتي لا تتجاوز مدتها ست ثوان كأقصى حد.

كشفت شركة "شيب" عن تطبيق جديد يحمل اسم "غروب فوكس" يتيح التواصل صوتيا من خلال مجموعات فيسبوك، وكذلك من خلال صفحات المناسبات، بخلاف تطبيق فيسبوك مسنجر الذي أطلقته فيسبوك مؤخرا ويوفر ذات الميزة لكن ضمن الدردشة فقط.

أطلق موقع التدوين المصغر "تويتر" ميزة مرشحات الصور للأجهزة العاملة بنظام أندرويد على أن يطلقها للأجهزة العاملة بنظام "آي.أو.أس" في وقت لاحق. وتسمح هذه الميزة للمستخدمين بتعديل الصور الملتقطة بكاميرا هواتفهم أو المخزنة فيها ضمن التطبيق نفسه، على غرار إنستاغرام.

أكد موقع "تويتر" أن خدمة مشاركة الصور "إنستاغرام" -المملوكة لفيسبوك- عطلت إمكانية إظهار صورها على موقع تويتر الرسمي أو عبر تطبيقات الموقع على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. كما غير موقع فيسبوك زر "الاشتراك" المستخدم فيه إلى زر "متابعة" على غرار تويتر.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة