غيتس راضٍ عن أداء ويندوز 8 و"سيرفس"

windows 8
undefined

قال بيل غيتس الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت الأميركية والرئيس التنفيذي السابق لها إنه راض عن التطويرات والتحديثات التي أدخت على نظام التشغيل ويندوز، في الوقت الذي كشفت فيه الشركة أن مبيعات "ويندوز" في الربع الأخير لعام 2012 قاربت ستة مليارات دولار.

وقال غيتس -في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي أن بي سي" الأميركية، ردا على سؤال عن إمكانية عودته إلى الشركة كمدير تنفيذي جديد- إن ويندوز 8 وحاسوب سيرفس يسيران بشكل جيد حتى دون تفرغه بشكل كامل للعمل في الشركة التي توقف عن العمل بشكل كامل فيها منذ عام 2008، ليحل مكانه ستيف بالمر.

وكانت مايكروسوفت أعلنت في التاسع من هذا الشهر أنها باعت أكثر من ستين مليون ترخيص لنظام ويندوز 8 منذ إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما كشفت أن نظام ويندوز حقق مبيعات بلغت 5.88 مليارات دولار في الربع الأخير من عام 2012، بارتفاع مقداره 24% مقارنة بعام 2011، ويأتي هذ الارتفاع مدفوعا بمبيعات ويندوز 8.

وأوضحت كذلك -في تقريرها لنتائجها المالية عن الربع الأخير من عام 2012، الذي يعتبر الربع الثاني من السنة المالية للشركة لعام 2013- أن عائداتها وصلت إلى 21.46 مليار دولار، وأن إيرادات التشغيل بلغت 7.77 مليارات دولار، في حين بلغ صافي أرباحها 6.38 مليارات دولار.

ومن ناحية أخرى، تسعى مايكروسوفت لدفع مبيعات حاسوبها اللوحي "سيرفس" العامل بنظام التشغيل ويندوز آر تي والمبني على معالجات آرم، حيث نقل موقع "زد نت" عن مصادر وصفها بالمطلعة أن الشركة تعتزم إطلاق نسخة من برنامج البريد الإلكتروني "آوتلوك" لويندوز آر تي، بعد انتقادات سابقة لحزمة أوفيس التي أطلقت مع هذا النظام بسبب افتقارها إلى هذا البرنامج.

وتوفر مايكروسوفت حاليا تطبيقا لإدارة البريد الإلكتروني على "ويندوز 8" و"ويندوز 8 آر تي"، ولكنه لا يلقى رواجا بين المستخدمين، فهو يفتقر إلى الكثير من المزايا وليس بقوة غيره من التطبيقات التي توفر نفس الخدمة، وينقل الموقع عن المصادر أن نسخة "آوتلوك" الخاصة بويندوز آر تي قيد الاختبار حاليا داخل الشركة، لكن موعد إطلاقها بعيد، وقد لا تطلقها أبدا، على حد قول تلك المصادر.

ولم تأت مبيعات حاسوب "سيرفس آر تي" بمستوى طموحات الشركة لعدة أسباب أهمها الارتباك الذي أصاب المستخدمين، حيث إن "ويندوز آر تي" يختلف من حيث الجوهر عن ويندوز 8 لكونه لا يتوافق مع التطبيقات السابقة المصممة لأنظمة ويندوز، إضافة إلى انتظار المستهلكين للنسخة الاحترافية من هذا الحاسوب "سيرفس برو" التي تأتي بالإصدار الكامل من ويندوز المبني على معالجات إنتل.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية