الهواتف الذكية تتوسع في الانتشار


اقتربت الهواتف الذكية من السيطرة على نصف سوق أجهزة الهواتف المحمولة بشكل عام، وذلك بعد أن تجاوزت شحنات الهواتف الذكية نسبة 40% من حجم شحنات الهواتف في عام 2012.

وكشف تقرير لمؤسسة أي بي آي البحثية أن حجم شحنات الهواتف الذكية مثل 41% من حجم شحنات الهواتف المحمولة في عام 2012 بواقع 653 مليون هاتف ذكي تم شحنه إلى الأسواق.

وأضاف التقرير أن عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها فقط في الربع الأخير من عام 2012 بلغ 196 مليون هاتف ذكي، وهو الرقم الذي يمثل 43% من حجم شحنات الهواتف المحمولة.

وسيطرت سامسونغ الكورية الجنوبية على النسبة الأكبر من عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها في الربع الرابع والأخير من العام الماضي، إذ شحنت 31% من حجم الهواتف الذكية المشحونة إلى الأسواق في تلك الفترة بواقع 60 مليون هاتف ذكي.

وكانت سامسونغ حققت أرباحا في الربع الأخير من عام 2012 قدرها 8.27 مليارات دولار أميركي، وهي المبيعات التي تضاعفت عن الفترة نفسها في 2011 مدعومة بمبيعات هواتفها الذكية مثل "غالاكسي إس 3″ و"غالاكسي نوت 2".

وتملك شركة آبل الأميركية في المقابل 24.5% من الهواتف الذكية المشحونة في الربع الأخير من 2012 لترفع من حصتها في شحنات الهواتف الذكية خاصة أن حصتها في الربع الثالث بلغت 16.4% فقط.

وشحنت آبل 47.8 مليون هاتف آيفون في الربع الرابع من 2012، ليصل عدد الهواتف التي شحنتها الشركة الأميركية في العام الماضي إلى 135.8 مليون هاتف ذكي.

واختتمت أي بي آي تقريرها بالإشارة إلى حصص عدد من الشركات الأخرى حيث شحنت نوكيا 6.6 ملايين هاتف ذكي في الربع الرابع من 2012، وشحنت ريم (RIM) الكندية 6.9 ملايين هاتف بلاك بيري، وكانت المفاجأة عند شركة "ZTE" الصينية التي شحنت 11.2 مليون هاتف ذكي في تلك الفترة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تقدمت سامسونغ إلكترونيكس الكورية الجنوبية على منافستها الأميركية أبل في مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الأخير من العام الماضي، إذ بدأت الأخيرة بيع أجهزة آيفون 5 على نطاق واسع.

توقعت تحليلات وشائعات -بدأت في الانتشار على الإنترنت- أن تكشف أبل خلال هذا العام عن هاتف جديد مصغر من آيفون يحمل الاسم "آيفون ميني"، وذلك في محاولة منها لاستعادة ما فقدته من نسبة في سوق الهواتف الذكية لصالح منافستها العتيدة سامسونغ.

كشفت شركة دولية لأبحاث السوق أن شحنات الحواسيب الشخصية انخفضت خلال الربع الرابع لعام 2012 بنسبة 6.4% مقارنة بالعام 2011. كما سجلت نتائج ذلك الربع ولأول مرة في السنوات الخمس الأخيرة انخفاضا خلال موسم العطلات، لارتفاع الطلب على الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

أصبحت الصين أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم بعدما زاد إنتاجها بصورة كبيرة في العام الماضي. وبلغ إجمالي صادرات الهواتف الذكية التي أنتجتها الصين العام الماضي 224 مليون جهاز، مما يجعل البلاد أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة