تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية لصالح اللوحية

Event guests play with the new Apple iPad during an Apple Special Event at Yerba Buena Center for the Arts January 27, 2010 in San Francisco, California. CEO Steve Jobs and Apple Inc. introduced its latest creation, the iPad, a mobile tablet browsing device that is a cross between the iPhone and a MacBook laptop.
undefined

قالت شركة الأبحاث الدولية "آي دي سي" إن مبيعات الحواسيب الشخصية تراجعت خلال الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 6.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2011، مما يؤكد بدء أفول نجم الحواسيب الشخصية في ظل صعود نجم الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

وقالت الشركة في تقريرها إنه تم شحن 89.8 مليون حاسوب شخصي على مستوى العالم خلال الربع الأخير لعام 2012 بانخفاض مقداره 2% عن توقعاتها السابقة، كما سجلت نتائج الربع الرابع ولأول مرة في السنوات الخمس الأخيرة انخفاضا خلال موسم العطلات.

ورغم أن الفترة بين شهري أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول شهدت مرحلة جديدة في صناعة الحواسيب الشخصية مع إطلاق ويندوز 8، إلا أن تأثيره على الطلب في سوق الحواسيب الشخصية لم يكن بالسرعة المطلوبة، بحسب الشركة.

وأضافت أن نتائج الربع الرابع لم تكن مفاجئة في ظل الانخفاض الذي شهده عام 2012 إجمالا، فقد واجه كل من المستهلكين والمصنعين وقنوات توزيع الحواسيب الشخصية تراجعا عكسيا بسبب الطلب المتزايد على الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

كما أن الأسئلة التي حامت حول أفضلية استخدام "ويندوز 8" على الحواسيب اللوحية أو الشخصية المزودة بشاشات لمسية ساهم في تباطؤ الإنفاق التجاري على سوق الحواسيب الشخصية.

وبحسب تقرير الشركة، شهدت منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا كسواها من الأسواق العالمية انخفاضا متوقعا خلال الربع الرابع من عام 2012، وعلى الرغم من تسارع مبيعات الأجهزة العاملة بنظام "ويندوز 8" الجديد بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أن المستخدمين في المنطقة كانوا أكثر حرصا على شراء الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، وخاصة خلال موسم أعياد الميلاد.

وبالنسبة لشركات تصنيع الحواسيب الشخصية، حافظت "إتش بي" الأميركية على مركز الصدارة عالميا، وساعد حجم الطلب على نظام "ويندوز 8" الشركة في تحقيق مكاسب على صعيد الأسواق الآسيوية والأميركية، لكنها ما تزال تجاهد لتحقيق ذلك في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، وهي الأسواق التي كانت -إلى جانب السوق الأميركية- محطة نجاح بالنسبة للشركة الصينية "لينوفو" التي قالت عنها شركة "آي دي سي" إنها خطت بعيدا محققة معدل نمو تجاوز 8% بعد أن قامت بشحن 14 مليون جهاز.

أما عن بقية الشركات، فقد احتلت شركة "ديل" الأميركية المركز الثالث، تلتها التايوانية "أيسر" وأخيرًا احتلت نظيرتها "أسوس" المركز الخامس بنسبة نمو تجاوزت 5.6%.

ويؤكد التقرير السابق، تقرير آخر لشركة الاستشارات وأبحاث السوق "إن بي دي ديسبلاي سيرش" توقعت فيه أن يواصل سوق الحواسيب اللوحية نموه وأن تفوق عدد شحنات تلك الحواسيب خلال العام الجاري عدد شحنات الحواسيب المحمولة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

r : A customer tries the Samsung Galaxy Note smartphone at a store in Seoul August 26, 2012. Apple Inc's decisive triumph over Samsung Electronics in the most closely watched patent trial in years could open the door for Microsoft Corp to finally hop on board the mobile boom as manufacturers of Android-based smartphones and tablets weigh their legal risks. REUTERS/Lee Jae-Won (SOUTH KOREA - Tags: BUSINESS CRIME LAW TELECOMS)

قالت شركة البيانات الدولية المتخصصة في أبحاث السوق إن مبيعات الأجهزة الذكية (الحواسيب الشخصية والمحمولة واللوحية والهواتف الذكية) سجلت هذا العام أرقاما قياسية، وإن آبل وسامسونغ تستحوذان على الحصة الأكبر من هذا السوق.

Published On 11/12/2012
Event guests play with the new Apple iPad during an Apple Special Event at Yerba Buena Center for the Arts January 27, 2010 in San Francisco, California. CEO Steve Jobs and Apple Inc. introduced its latest creation, the iPad, a mobile tablet browsing device that is a cross between the iPhone and a MacBook laptop.

يقول خبير ومحلل في شركة باركلي كابيتال إن سوق الحواسيب الشخصية تتناقص تدريجيا لصالح الأجهزة المتنقلة، محملا سبب ذلك للإقبال المتزايد على شراء الحواسيب اللوحية، والارتباك الحاصل بشأن ويندوز 8، وطول دورة استبدال الحواسيب الشخصية.

Published On 14/11/2012
غوغل تستعد لإطلاق حاسوب لوحي بسعر مغر يعمل بنظام أندرويد

أظهر تقرير لشركة أميركية متخصصة في أبحاث السوق أن مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية انخفضت لأول مرة منذ عام 2001، وأن ذلك قد يكون ناجما عن تحول المستهلكين إلى شراء الأجهزة الجوالة والحواسيب اللوحية. لكن مصنعي الأجهزة يعولون على ويندوز 8 لإنعاش مبيعاتهم.

Published On 11/10/2012
ديل تطرح موديلين جديدين من سلسلة الألترابوك XPS

كشف بحث أجري مؤخرا أن مبيعات حواسيب ألترابوك كانت أبطأ بشكل ملحوظ من مبيعات الحواسيب المحمولة العادية، حيث لم تبلغ سوى نحو 5% من مجمل مبيعات الحواسيب المحمولة في الربع الثاني لهذا العام، وهي نصف النسبة التي توقعها صناع الحواسيب الشخصية.

Published On 4/9/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة