تسريب معلومات مليون جهاز "آي أو أس"

آبل تحدث نظام آي أو أس على آيفون 4
undefined

قالت مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها اسم "أنتي سيك" إنها استحوذت على أكثر من 12 مليونا من المعرّفات المميزة الخاصة بأجهزة أبل تعمل بنظام "آي أو أس"، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات الشخصية الخاصة بأصحاب تلك الأجهزة.

ولإثبات مزاعمها، نشرت المجموعة نحو مليون مُعرّف على الإنترنت، كما نشرت رسالة تحدثت فيها عن تفاصيل العملية التي تمكن من خلالها المخترقون من الحصول على هذه المعرّفات.

وجاء في الرسالة أنهم تمكنوا خلال الأسبوع الثاني من مارس/آذار 2012 من اختراق حاسب محمول تابع لأحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، وذلك من خلال ثغرة موجودة في برمجية جافا، واستطاعوا تحميل عدد من الملفات التي عُثر عليها داخل مجلد على سطح المكتب الخاص بالجهاز المخترق.

وأوضحوا أن من ضمن الملفات التي تمكنوا من الحصول عليها، ملفاً يحمل عنوان NCFTA_iOS_devices_intel.csv تبين بأنه يتضمن قائمة تحتوي على معلومات أكثر من 12 مليونا و367 ألف جهاز آي أو أس، تتضمن كلاً من معرّفات الأجهزة وأسماء المستخدمين وعناوينهم وأسماء الأجهزة وأنواعها وأرقام الهواتف وغير ذلك.

ومُعرّف الجهاز المميز، أو ما يعرف اختصاراً بـ"UDID"، هو عبارة عن رمز يتألف من 40 حرفاً تتراوح ما بين الحروف والأرقام يتم تعيينه لجهاز واحد فقط من أجهزة أبل، وكانت أبل قد ذكرت سابقاً أنها ستبدأ برفض التطبيقات التي تمتلك وصولاً إلى هذا الرمز لأسباب تتعلق بالخصوصية كما قالت.

يُذكر بأن كلاً من أبل ومكتب التحقيقات الفيدرالي لم يصدرا بعد أية تصريحات رسمية بخصوص عملية الاختراق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية