تسريب معلومات مليون جهاز "آي أو أس"

قالت مجموعة من قراصنة الإنترنت تطلق على نفسها اسم "أنتي سيك" إنها استحوذت على أكثر من 12 مليونا من المعرّفات المميزة الخاصة بأجهزة أبل تعمل بنظام "آي أو أس"، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات الشخصية الخاصة بأصحاب تلك الأجهزة.

ولإثبات مزاعمها، نشرت المجموعة نحو مليون مُعرّف على الإنترنت، كما نشرت رسالة تحدثت فيها عن تفاصيل العملية التي تمكن من خلالها المخترقون من الحصول على هذه المعرّفات.

وجاء في الرسالة أنهم تمكنوا خلال الأسبوع الثاني من مارس/آذار 2012 من اختراق حاسب محمول تابع لأحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، وذلك من خلال ثغرة موجودة في برمجية جافا، واستطاعوا تحميل عدد من الملفات التي عُثر عليها داخل مجلد على سطح المكتب الخاص بالجهاز المخترق.

وأوضحوا أن من ضمن الملفات التي تمكنوا من الحصول عليها، ملفاً يحمل عنوان NCFTA_iOS_devices_intel.csv تبين بأنه يتضمن قائمة تحتوي على معلومات أكثر من 12 مليونا و367 ألف جهاز آي أو أس، تتضمن كلاً من معرّفات الأجهزة وأسماء المستخدمين وعناوينهم وأسماء الأجهزة وأنواعها وأرقام الهواتف وغير ذلك.

ومُعرّف الجهاز المميز، أو ما يعرف اختصاراً بـ"UDID"، هو عبارة عن رمز يتألف من 40 حرفاً تتراوح ما بين الحروف والأرقام يتم تعيينه لجهاز واحد فقط من أجهزة أبل، وكانت أبل قد ذكرت سابقاً أنها ستبدأ برفض التطبيقات التي تمتلك وصولاً إلى هذا الرمز لأسباب تتعلق بالخصوصية كما قالت.

يُذكر بأن كلاً من أبل ومكتب التحقيقات الفيدرالي لم يصدرا بعد أية تصريحات رسمية بخصوص عملية الاختراق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

نشر قراصنة إنترنت يسمون أنفسهم “d33ds company” أكثر من 453 ألف حساب اشتراك في خدمات ياهو، والتي تستخدم كذلك في خدمات لا ترتبط بالضرورة بياهو ضمن ما يعرف بعملية التسجيل الموحد. وقال القراصنة إن عملهم ليس تهديدا لياهو وإنما نداء لليقظة.

أعلنت مجموعة أنونيموس المؤلفة من مجموعة غير مركزية من قراصنة الإنترنت حول العالم عن مساهمتها في الحصول على أكثر من 2.4 مليون رسالة بريد إلكتروني تعود لمسؤولين في الحكومة السورية بدأ موقع ويكيليكس بنشرها قبل أيام.

أقرت شركة “لينكد إن” الأميركية بقيام قراصنة إنترنت باختراق ملايين كلمات المرور لمستخدمي شبكتها للتواصل الاجتماعي، وقالت إنها عطلت الحسابات المتضررة ووجهت رسالة إلكترونية لأصحابها توجههم لكيفية تفعيل الحساب مرة أخرى وتغيير كلمات المرور.

حذر خبراء حاسوب وإنترنت من وجود ثغرة أمنية بنظام تشغيل آبل “ماك أو أس إكس 10.7” المعروف باسم “ليون”، تتسبب في تخزين كلمات المرور بشكل غير مشفر، مما يسهل لقراصنة الحاسوب والإنترنت سرقتها، ونصحوا بتحديث برنامج التشفير “فاير فولت” لسد هذه الثغرة.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة