أبل تتخلى عن وصف خرائطها بالأقوى

تخلت شركة أبل عن وصف خرائطها بأنها "أجمل وأقوى خدمة خرائط على الإطلاق" وهي العبارة  التي استخدمتها في حملتها الترويجية لخرائطها، وذلك بعد الانتقادات الشديدة التي قوبلت بها خرائطها التي طرحت مع نظام iOS6 وهاتف "آي فون 5" نتيجة الأخطاء الجغرافية الكبيرة التي عانت منها.

فقد اكتشف كاتب العمود التقني بصحيفة "دبلو إس جي إنديا" أميت آغاروال، السبت الماضي، دليلا على أن أبل عدلت وصف خرائطها بعد سيل الشكاوى الذي اجتاح الشركة ودفع رئيسها التنفيذي تيم كوك إلى تقديم اعتذار نادر، وأوضح آغاروال بأن موقع أبل كان يصف خرائط أبل كالتالي:

"صممتها أبل من السطح وصعودا، خرائط توفر لك اتجاهات ناطقة زاوية بزاوية، مشاهد ثلاثية الأبعاد تفاعلية، وخاصية التحليق المدهشة. كل ذلك يجعل هذا التطبيق أجمل وأقوى خدمة خرائط على الإطلاق".

غير أن موقع أبل، وبعد اعتذار كوك، حذف العبارة الأخيرة بعد كلمة "كل ذلك" واستعاض عنها بعبارة "كل ذلك بواجهة تعتمد العناصر المتجهة التي يمكن تعديل قياسها وتكبيرها بسهولة".

كما أن أبل أصبحت بعد انتشار مشكلة خرائطها، توصي مستخدمي نظام تشغيلها الجديد باستخدام 13 تطبيق خرائط منافسا في متجر تطبيقاتها.

وكانت أبل استغنت عن استخدام خرائط غوغل في نظام تشغيلها الجديد لصالح نظام خرائطها، كما استغنت عن تطبيق يوتيوب الذي كان موجوداً بشكل افتراضي في جميع نسخ آي أو إس السابقة، لكنه ظل متاحا للتحميل بشكل منفصل من متجر أبل.

‪الخريطة داخل الآيقونة تقترح الاتجاه يسارا من فوق جسر لا يوجد به تفريع لليسار‬ الخريطة داخل الآيقونة تقترح الاتجاه يسارا من فوق جسر لا يوجد به تفريع لليسار

خطأ بالأيقونة
ومن الطريف أن الخبير التقني الأسترالي نيك كوبريلوفيك اكتشف أيضا أنه حتى الأيقونة التي تستخدما أبل لترمز بها إلى خرائطها (والتي هي عبارة عن جزء مصغر من خريطة) تضم خطأ فادحاً، فهي تشير إلى الانعطاف يسارا بحدة من فوق جسر للوصول إلى التقاطع 280، رغم أن الجسر ليس به تفرع إلى اليسار.

ُيُذكر أن أبل تعرضت لانتقادات كثيرة بعد طرحها هاتفها الذكي الأخير آي فون 5 الذي اشتكى عدد كبير من مستخدميه الجدد أنه يحتوي على عيوب كثيرة أبرزها الأخطاء الكبيرة وضعف المعلومات في تطبيق الخرائط، ووجود خدوش على سطح الهاتف قبل إخراجه من العلبة إضافة إلى سهولة خدش طلائه.

كما اشتكى مستخدمون للهاتف من عيوب في الكاميرا حيث تظهر هالة أرجوانية اللون عند التقاط صور يظهر في أحد أطرافها مصدراً للضوء طبيعياً كان أو اصطناعياً، ومن مشاكل في الاتصال عبر الشبكة اللاسلكية بعد تحديث أجهزتهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اشتكى عدد لا بأس به من الذين اشتروا هاتف آيفون 5 الجديد أن هيكله الخارجي المصنوع من الألمنيوم المؤكسد يضم بعض النتوءات والخدوش لحظة إخراجه من العلبة، وحتى قبل استخدامه. ويضاف هذا الأمر إلى مشكلة خرائط أبل، ومسألة البقع الغريبة في الشاشة.

تسعى شركة آبل لاصطياد موظفين سابقين عملوا في تطوير منصة خرائط غوغل، وذلك لتحسين خرائطها التي تعرضت لانتقاد واسع بعد طرحها ضمن نظام التشغيل آي.أو.أس6. ويروي مصدر عمل في خرائط غوغل بعض محاولات آبل في اصطياد هؤلاء الموظفين.

انضمت “موتورولا موبيلتي” المملوكة لغوغل إلى الشركات المنافسة لأبل وعلى رأسها سامسونغ في سعيها للنيل من هاتف آيفون الجديد الذي يحظى بإقبال شديد، واستغلت موتورولا الضعف في خرائط أبل لتبرز هاتفها “رازر إم” الذي يستخدم خرائط غوغل.

تعاني خرائط أبل المستخدمة في نظام التشغيل “آي أو إس 6” بهاتف آيفون 5، من مشكلة السطحية وضعف المعلومات، إضافة إلى اكتشاف أنه عند مشاركة موقع في خرائط أبل مع أي جهاز آخر عدا أجهزة أبل فإن الرابط يحيل إلى خرائط غوغل.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة