أمازون تطرح حاسبا لوحيا جديدا

تستعد شركة أمازون لطرح النسخة الثانية من حاسبها اللوحي كيندل فاير (Kindle Fire)، وذلك خلال مؤتمر صحفي ستعقده في مدينة سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا في 6 سبتمبر/أيلول الحالي. ويتوقع أن يحمل الحاسب الجديد شاشة بقياس 7 إنش، وهو نفس قياس شاشة الجيل الأول من الجهاز.

ورغم تقارير أشارت سابقاً إلى أن الشركة ستطرح نسخة ثانية أكبر حجماً من الجهاز بشاشة من قياس 10 إنش، فإن المراقبين استبعدوا ذلك، لكن تقارير أخرى أشارت إلى اعتزام أمازون طرح نسخة ثانية مدعومة بالإعلانات من الجهاز نفسه، سعياً إلى بيعها بتكلفة أقل.

وكانت أمازون قد أعلنت أمس الأول أنها باعت جميع النسخ التي لديها من الجهاز الذي صدر العام الماضي، في تلميح منها إلى اقتراب الإعلان عن الجهاز الجديد في السادس من الشهر الحالي.

ولا تزال مواصفات الجهاز الجديد مجهولة، إلا أن بعض المواصفات التي تسربت إلى الصحافة خلال الفترة الماضية تشير إلى زيادة ملحوظة في دقة الشاشة التي تبلغ 800x 1280 بيكسل، وهي نفس الدقة المستخدمة في حاسب غوغل اللوحي "نيكسوس 7″، مما يعني أن شاشة الجهاز الجديد ستكون بكثافة 216 بيكسل في إنش، وسيصبح الجهاز قادراً على عرض الأفلام العالية الوضوح.

ويتوقع أن يكون "كيندل فاير 2" أكثر نحافةً مع استخدام المزيد من المعدن في بنائه، كما تشير التوقعات إلى امتلاكه كاميرا أمامية وشريحة GPS لتحديد الموقع الجغرافي، وهذا يتوافق مع التقارير التي تتحدث عن تعاقد أمازون مع نوكيا لتقديم خدمة الخرائط الخاصة بها في الحاسب اللوحي الجديد.

وكانت أمازون قد طرحت جهاز كيندل فاير العام الماضي للبيع بسعر 199 دولارا، والذي اعتبر حينها سعراً منافساً وفريداً من نوعه بالنسبة لحاسب لوحي في ذلك الوقت، وقد حقق الجهاز مبيعات عالية جعلت منه الحاسب اللوحي الأعلى مبيعاً بعد جهاز آيباد من آبل.

يذكر أن جهاز كيندل فاير يعمل بنظام أندرويد مفتوح المصدر، إلا أن أمازون قامت بتعديل واجهات النظام بشكل كبير واستغنت عن خدمات غوغل لصالح طرح خدماتها الخاصة فيه.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

توقعت دراسة حديثة أن تتفوق مبيعات الحواسيب اللوحية على المحمولة بحلول عام 2017 نتيجة النمو المتزايد في استخدامها، وستشكل أميركا الجنوبية واليابان وأوروبا الغربية أكثر من 60% من سوق الحواسيب اللوحية، كما ستكون الأسواق الناضجة الحاضن الأكبر للحاسوب اللوحي خلال السنوات المقبلة.

من المتوقع بيع أكثر من مائة مليون جهاز لوحي معلوماتي هذه السنة في العالم، بحسب تقديرات شركة "أي بي آي ريسرتش" التي نـُشرت الخميس، وأكدت دينامية هذه السوق المزدهرة.

أظهر تقرير أن جهاز آيباد ما زال يحتل الصدارة في سوق الحواسب اللوحية بعد أن شحنت شركة أبل 17 مليون جهاز في الربع الثاني من العام، في مقابل 7.3 ملايين حاسب لوحي بنظام أندرويد محققة نسبة 29.3% من السوق.

كشفت شركة "آركوس" الفرنسية عن حاسوبها اللوحي الجديد "آركوس 97 كاربون" الذي يأتي بشاشة قياس 9.7 بوصات، ويعد أول حواسيبها اللوحية من سلسلة "إليمنتس" الجديدة، حيث تقول الشركة إنها ستطلق في وقت لاحق حاسوبين آخرين بقياس شاشة 7 و 8 بوصات.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة