مايكروسوفت تذعن لقرار مكافحة الاحتكار

أعلنت شركة مايكروسوفت -على لسان مديرها التنفيذي ستيف بالمر- أنها ستذعن لقرارات الهيئة الأوروبية لمكافحة الاحتكار، بعد تعرضها للكثير من الاتهامات بعدم التزامها بوعودها التي قطعتها على نفسها سابقاً بأن لا تقوم بفرض متصفحها على المستخدمين لزيادة نسبته في سوق المتصفحات من خلال ربط المتصفح بالنظام.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية قد تلقت الكثير من الشكاوى خلال شهر يوليو/تموز الماضي بشأن قيام مايكروسوفت بتضليل الهيئة الأوروبية لمكافحة الاحتكار من خلال نكثها لوعدها بإصدار واجهة للتبديل بين المتصفحات، وهو مالم تلتزم به.

فعند إصدار الحزمة الخدمية الأولى SP1 من ويندوز7 في فبراير/شباط 2011، اشتكى أكثر من 28 مليون مستخدم أوروبي قاموا بشراء النسخة، من عدم إمكانية التبديل بين المتصفحات في حال عدم الرغبة باستخدام متصفح مايكروسوفت.

وقد تواجه الشركة فحصاً دقيقاً لنظام تشغيلها الجديد ويندوز8 المزمع طرحه في 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد الأنباء عن نية مايكروسوفت تقييد الواجهة البرمجية لمطوري المتصفحات الخارجية مثل كروم وفايرفوكس.

وقد تفرض على مايكروسوفت غرامات تصل إلى 10% من مبيعاتها السنوية العالمية التي تقدر بسبعة مليارات دولار، في حال ثبت أنها تقوم بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار الأوروبية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تفوق نظام التشغيل ويندوز 7 للمرة الأولى على ويندوز إكس بي، وذلك بعد 11 عاما من سيطرة الأخير على المركز الأول من حيث عدد المستخدمين، فقد أصبح ويندوز 7 يشغل 45% من الأجهزة التي تعمل ضمن بيئة ويندوز مقابل 43% لإكس بي.

كشفت مايكروسوفت عن بعض المزايا الخاصة بنظام تشغيلها المقبل للهواتف الجوالة “ويندوز فون 8” وذلك بعد إعلان نوكيا عن هاتفيها المقبلين “لوميا 920″ و”لوميا 820” اللذين سيعملان بهذا النظام. وركزت أغلب المزايا على عملية التقاط الصور وكيفية التعامل معها.

أطلقت مايكروسوفت حملة جديدة في محاولة منها لترويج محرك بحثها بينغ، تحت عنوان “Bing it On”. وطلبت الشركة من المستخدمين خلال الحملة، مقارنة خمس نتائج بحث يقومون بها على كل من بينغ وغوغل، واختيار أفضل النتائج ذات الصلة.

قدمت بدائل قائمة “ابدأ” حلا لأغلب شكاوى مستخدمي أحدث أجيال نظام التشغيل ويندوز 8 من مايكروسوفت حول غياب قائمة “ابدأ” من واجهة أو سطح مكتب نظام التشغيل وعدم القدرة على التمهيد لسطح المكتب.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة