أميركي وياباني يسيران في الفضاء

ISS02 - ISS, -, SPACE : Japanese astronaut Akihiko Hoshide attempts to loosen a bolt during a scheduled spacewalk outside the International Space Station(ISS) on August 30, 2012.
undefined

يستعد رائدا فضاء أميركي وياباني اليوم الخميس للسير في الفضاء من المحطة الفضائية الدولية، للمرة الثانية خلال هذا الشهر. ومن جهة أخرى تعتزم روسيا ووكالة الفضاء الأوروبية إطلاق مشروع علمي ضخم لاستكشاف قمر "جانيميد" الجليدي التابع لكوكب المشتري.

وبدأت مهمة الرائدين الأميركي والياباني الساعة الثانية عشرة وخمس عشرة دقيقة بتوقيت غرينتش، حيث دخل الأميركي سوني ويليامز والياباني آكي هوشيدا غرفة الانتقال الأخيرة في طريقهما إلى الخارج للقيام بسلسلة من الأعمال الروتينية.

ومن المقرر أن يستبدل رائدا الفضاء خلال مسيرتهما في الفضاء التي ستستغرق ساعة ونصفا، وحدة تحويل رئيسية وكابلات طاقة وكاميرا في الذراع الآلية العملاقة كانادارم 2.

وإذا سمح الوقت سوف يقوم الرائدان بمهام أخرى تشمل تركيب أغطية وقائية واستبدال كاميرات أخرى. وهذه خامسة مهمات سير الفضاء لويليامز وأول مهمة لهوشيدا. وتستغرق عملية نقل المعدات خلال الرحلة والخروج من المحطة إلى الفضاء مدة 45 دقيقة.

مشروع علمي
من جهة أخرى ذكرت تقارير إخبارية اليوم الخميس أن روسيا ووكالة الفضاء الأوروبية تعتزمان إطلاق مشروع علمي ضخم لاستكشاف قمر "جانيميد" الجليدي التابع لكوكب المشتري.

وذكرت وكالة أنباء "إيتار-تاس" أنه من المقرر إرسال المسبار عام 2030 إلى القمر الصخري، الذي تصل درجة الحرارة على سطحه إلى 160 درجة تحت الصفر. وتهدف المهمة إلى تحليل المجال المغناطيسي للقمر والبحث عن أي آثار  للحياة.

وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية مؤخرا أنها ستطلق صاروخا من طراز "آريان  -5" إلى كوكب المشتري عام 2022 من قاعدة إطلاق المركبات الفضائية التابعة لها في أميركا الجنوبية.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية