الإعلانات تتجسس على الهواتف الذكية

تقرير: الشبكات الإعلانية تتجسس على مستخدمي الهواتف الذكية

قالت شركة Lookout المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة إن بعض الإعلانات التي تظهر داخل التطبيقات المجانية في الهواتف الذكية تمثل تهديدا لخصوصية المستخدم.

وأوردت الشركة في تقرير أصدرته أمس الاثنين أن أكثر من 50% من التطبيقات المجانية تقوم بوضع إعلانات ضمن تطبيقاتها بالتعاون مع شبكات إعلانية مختلفة. وتقوم بعض هذه الشبكات -حسب التقرير- بالوصول إلى المعلومات الشخصية على الهواتف التي تعمل عليها دون إعلام المستخدم بذلك.

وحسب التقرير فإن 5% من تطبيقات الهواتف الذكية تدرج شبكات إعلانية ذات تأثيرات ضارة عن طريق إحداث تغييرات على بعض الإعدادات في الهاتف، كما تعرض الإعلانات خارج نطاق التطبيق المدرجة ضمنه.

وأظهر تحليل تم على متجر تطبيقات غوغل بلاي أن أبرز التطبيقات التي تقدم شبكات إعلانية مزعجة كانت تطبيقات التخصيص، مثل تطبيقات خلفيات الشاشة (17%)، تليها تطبيقات الترفيه (8%) والألعاب (7%).

وتقدم شركة Lookout تطبيقا مجانيا يمكن تحميله من متجر غوغل بلاي، يستطيع تعرف الشبكات الإعلانية الموجودة في تطبيقات الهاتف وتحديد ما الذي تستطيع تلك الشبكات فعله.

وبالإضافة إلى جمعها المعلومات الشخصية من الهواتف الذكية، ترسل بعض هذه الشبكات رسائل إعلانية كاذبة حول مشاكل في بطارية الهاتف على سبيل المثال. كما ترسل إعلانات تظهر للمستخدم ضمن شريط التنبيهات في الهاتف دون أن توفر للمستخدم خيارا يسمح بإيقاف هذا النوع من الإعلانات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

طرحت شركة "آر آي أم" الكندية جهاز بوابة موسيقية جديد كانت كشفت عنه الشهر الماضي تحت اسم "بلاكبيري ميوزك غيتواي" للبيع مقابل خمسين دولارا، ويمكن للجهاز الجديد تشغيل الموسيقى على أي جهاز يدعم تقنية الاتصال القريب المدى أو البلوتوث أو الاتصال اللاسلكي.

أظهر تقرير لشركة آي دي سي العالمية للأبحاث أن منتجات حلول تخزين البيانات شهدت نموا كبيرا في المنطقة العربية خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث ارتفعت نسبة التخزين مقاسة بالتيرابايت 41% والعائدات بنسبة 17.25%.

تحولت شبكة لينكدإن الاجتماعية التي تستهدف فئة المحترفين في مختلف قطاعات العمل إلى مصيدة للباحثين عن عمل في هذه الشبكة من خلال سرقة صور وهويات شخصيات حقيقية لاستخدامها في حسابات مزورة تستهدف الباحثين عن عمل في عمليات احتيال مختلفة.

كشفت شركة "آركوس" الفرنسية عن حاسوبها اللوحي الجديد "آركوس 97 كاربون" الذي يأتي بشاشة قياس 9.7 بوصات، ويعد أول حواسيبها اللوحية من سلسلة "إليمنتس" الجديدة، حيث تقول الشركة إنها ستطلق في وقت لاحق حاسوبين آخرين بقياس شاشة 7 و 8 بوصات.

المزيد من اتصالات
الأكثر قراءة