فيروس يصل إلى متجري آبل وغوغل


ألقت شركة كاسبرسكي -في تقرير نشرته على موقعها- الضوء على تطبيق ضار جديد يصيب الهواتف الذكية بنظامي iOS وأندرويد.

ويسمى التطبيق Find and Call وقد تمكن من الوصول إلى كل من متجر تطبيقات آبل ومتجر غوغل بلاي, رغم طبقات الحماية في كلا المتجرين وخاصة في متجر آبل الأكثر تشدداً في قبول التطبيقات.

وعند تثبيته، يطلب التطبيق من المستخدم تسجيل رقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني، كما يطلب من المستخدم الإذن للعثور على أصدقاء عبر دفتر عناوينه، وفي حال وافق المستخدم يقوم التطبيق برفع كامل قائمة جهات الاتصال في الهاتف إلى مخدّم بعيد.

ويقوم التطبيق بعد ذلك بإرسال رسائل قصيرة SMS للأشخاص المخزنين داخل دفتر عناوين المستخدم تحتوي على رابط يطلب منهم تحميل التطبيق نفسه، وتظهر هذه الرسائل وكأنها قادمة من رقم المستخدم نفسه.

وقد سارعت غوغل بسحب التطبيق من متجرها فور اكتشافه، ثم تبعتها آبل بسحبه لاحقاً من متجر التطبيقات.

ورغم أن وصول مثل هذه التطبيقات إلى متجر غوغل بلاي هو أمر يحدث عادةً نظراً لأن غوغل لا تراجع التطبيقات المرسلة يدوياً بل تقوم بإجراء مسح تلقائي للتطبيقات وهو ما قد لا يكتشف جميع البرمجيات الضارة، إلا أنه من المستغرب وصول التطبيق إلى متجر آبل التي تفرض اختبارات وقوانين مشددة قبل دخول أي تطبيق إلى متجرها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أطلقت شركة كاسبرسكي لاب الروسية أحدث تقنياتها الخاصة بقطاع الأعمال، حيث تركز التقنية الجديدة على حماية البنى التحتية في المؤسسات النامية من البرمجيات الخبيثة والجرائم الإلكترونية، عبر بيئة متكاملة تحمي جميع الآلات الافتراضية من خلال نفس قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة المركزية.

اعتبر الخبير الأمني ورئيس شركة كاسبرسكي أنه على خلاف الاعتقاد السائد بأن آبل تتفوق على مايكروسوفت فيما يتعلق بالنواحي الأمنية، فإنها تتأخر عنها عشر سنوات في هذا المجال، وأجهزتها أكثر عرضة لهجمات قراصنة الإنترنت نظرا لقلة خبرتها في مكافحة الفيروسات.

قال خبراء أمنيون من شركة كاسبرسكي الروسية المتخصصة في حلول حماية وأمن التطبيقات، إنه تم اكتشاف فيروس إلكتروني معقد وموجّه، مهمته سرقة المعلومات وينتشر في عدد من دول الشرق الأوسط، خاصة إيران وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، إضافة إلى عدد آخر من الدول العربية.

كشفت شركتا مكافي وكاسبرسكي المتخصصتين في حلول وتقنيات الحماية وأمن الأجهزة والشبكات، عن زيادة كبيرة في أعداد الهجمات والبرامج الخبيثة التي تستهدف الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية، وقد بلغ عدد الهجمات التي استهدفت متصفحي الإنترنت نحو 1800 هجمة في الدقيقة.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة