سيسكو تتراجع عن خدمة سحابية

تراجعت شركة سيسكو (Cisco) الأميركية المختصة بمعدات الشبكات أمس الأربعاء عن إجبار مستخدمي أجهزتها على الاشتراك بخدمة السحاب، لتتيح لهم استعادة الوضع السابق دون الخدمة.

وكانت الشركة قد تسببت بفوضى عارمة لدى مستخدمي أجهزة مفرعات لينكسيس (Linksys) اللاسلكية التي تبيعها سيسكو عندما قامت بتثبيت تحديثات على مشغلات الأجهزة دون علم أو موافقة المستخدمين مما جعلهم عاجزين عن الاتصال بالإنترنت.

ولم تكن التحديثات التي تلقاها برنامج تشغيل موزعات الشركة (Linksys router firmware) لأجهزة E2700 وE3500 وE4500 مجرد ملفات لتدارك ثغرات أمنية أو عيوب برمجية وإنما كانت تحديثات لإدخال خدمة السكاب سيسكو. حيث تتلقى تلك الأجهزة تحديثات تلقائية دون تدخل المستخدم ما لم يعطلها مسبقا عند أول استخدام لها.

ولدى تشغيل الجهاز أجبر المستخدم على إعداد حساب السحاب لدى سيسكو مما جعل مستخدمي الأجهزة يواجهون متاعب جمة في الاتصال.

كما أن شروط استخدام خدمة السحاب لدى سيسكو تبدو مزعجة مثل الموافقة على تتبع استخدامك للخدمة ومراقبة استخدامك للإنترنت والتطبيقات والمواقع التي تستخدمها وطبيعة الاستخدام وتاريخ سجل تصفح الإنترنت، ومعلومات أخرى لم تحددها شروط استخدام الخدمة بوضوح.

وتتجاوز الشروط حدودا معقولة لتحذر من استخدام جهاز لينكسيس وخدمة السحاب لأغراض تنتهك القوانين وحقوق الملكية أو إرسال مواد إعلانية بالبريد وغيرها من تحذيرات.

المصدر : أي تي بي

حول هذه القصة

يتربص لصوص الشبكات اللاسكلية بالثغرات الأمنية التي تعاني منها أعداد لا بأس بها من الشبكات اللاسلكية التي تبث من المنازل والمكاتب وتعتمد على بروتوكول “WEP” القديم، ولحماية شبكة المستخدم عليه استعمال موزع لاسلكي يعتمد بروتوكولات أكثر أمنا مثل WAP وWAP2.

أطلقت شركة أسوس المتخصصة في إنتاج الحواسيب وما يتصل بها، أحدث شاشاتها عالية الوضوح الموجهة لمحترفي التصميم، حيث تتميز بخيارات متعددة لتصحيح الألوان، كما أطلقت موجِّها (راوتر) جديدا يتميز بسهولة عملية تثبيته وبمرونته في التعامل مع الشبكات.

أجرت شبكة فيسبوك تبديلا على عناوين البريد الإلكتروني الافتراضية للمستخدمين ضمن معلومات الاتصال الخاصة بهم دون إخطار مسبق، مما أثار استياء الكثيرين حيث حولت النطاق القديم لتلك العناوين للنطاق facebook@، لكن لا يزال بإمكان المستخدمين إعادة تعيين بريدهم الإلكتروني في إعدادات الاتصال.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة