تأجيل إطلاق بلاك بيري 10

تأجيلي إطلاق بلاك بيري 10

أعلنت شركة "ريسيرتش إن موشن" (RIM) الكندية المصنعة لهواتف "بلاك بيري" عن تأجيل إطلاق نظام تشغيلها الجديد بلاك بيري 10 إلى الربع الأول من العام القادم، بعد أن أعلنت سابقا أنها ستطلقه قبل نهاية العام الحالي، وذلك بسبب ما ذكرت أنه تأخر في إنهاء العمل على التطوير البرمجي للنظام.

وتزامن إعلان الشركة عن هذا التأخير مع إعلانها عن انخفاض كبير في الأرباح وخسائر خلال الربع الأخير لهذا العام (مارس/آذار -يونيو/حزيران)، إذ انخفضت أرباح الشركة إلى 2.8 مليار من 4.9 مليارات دولار عن نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت أن خسائرها الصافية بلغت 518 مليون دولار مقابل ربح وصل إلى 695 مليونا قبل عام.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة أنها ستنهي ما يقارب 5000 وظيفة كجزء من عملية إعادة الهيكلة المستمرة، مشيرة إلى أن عمليات تسريح الموظفين ستحصل في الأشهر التسعة المقبلة.

وتعاني الشركة منذ فترة من تراجع في المبيعات والأرباح تحت ضغط التنافس الشديد في سوق الهواتف الذكية الذي تسيطر عليه كل من شركتي غوغل وآبل، وتحاول فيه شركة مايكروسوفت أيضا العودة بقوة اعتمادا على شراكتها مع نوكيا.

كل تلك الأسباب أدت إلى انخفاض حاد في مبيعات أجهزة بلاك بيري الجديدة، حيث انخفضت في الربع الأخير إلى النصف تقريبا وبلغت 7.8 ملايين وحدة.

ويذكر أن تقريرا لشركة "نت أبليكشينز" (Net Applications) المختصة بتحليلات وإحصاءات الويب، -صدر مؤخرا- أظهر أن نظام تشغيل "آي أو أس" من شركة آبل يحتل المرتبة الأولى في حصة أنظمة التشغيل للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بنسبة بلغت 65.27% مع نهاية يونيو/حزيران، فيما حل نظام تشغيل أندرويد من غوغل ثانيا بنسبة 19.73%، تلاه نظام جافا بنسبة 10.22%.

وفي مقابل صعود نجم نظامي آبل وغوغل تراجعت بشكل كبير بقية الأنظمة الأخرى، حيث احتل بلاك بيري المرتبة الرابعة بفارق كبير عن أقرب منافسيه بنسبة بلغت 1.87% تلاه نظام سمبيان لشركة نوكيا بنسبة 1.49%، فيما حصل نظاما ويندوز فون وويندوز موبايل على أقل من ثلاثة أرباع النقطة المئوية.

واحتسبت شركة "نت أبليكيشنز" هذه النسب بجمع بيانات من زوار متصفحات الإنترنت لشبكتها التي تضم أكثر من 40 ألف موقع إنترنت، وبحيث تحتسب الزيارات المتفردة (غير المكررة) فقط، وبمعدل زيارة واحدة متفردة لكل موقع من مواقعها يوميا، وفي الإجمال شملت الدراسة بيانات لـ160 مليون زيارة متفردة شهريا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + الجزيرة

حول هذه القصة

قالت شركة "ريسيرش إن موشن" المطورة لهاتف بلاك بيري إن أول هاتف سيعتمد نظام "بلاك بيري 10" الجديد سيفتقد للوحة المفاتيح الفعلية وسيكون بلوحة مفاتيح وهمية عبر شاشة لمسية، وسيتأجل إطلاق هواتف بلوحة مفاتيح فعلية إلى وقت لاحق لم يتحدد بعد.

تعتزم شركة "ريسرتش إن موشن" المطورة لهواتف بلاك بيري الاستغناء عن ألفي موظف على الأقل عبر العالم ضمن خطة تستهدف إعادة هيكلة الشركة لمواجهة التراجع الذي منيت به نتائج الشركة مؤخرا، وسيشمل الاستغناء مناصب إدارية والقسم القانوني والمالي والمبيعات وحتى التسويق.

أصدرت شركة فايبر نسختين تجريبيتين من تطبيقها الشهير للمكالمات الصوتية والرسائل المجانية: واحدة تدعم نظام ويندوز فون والثانية لهواتف بلاك بيري. ولكن هذه النسخ لا تدعم حتى الآن سوى إرسال الرسائل، وقد وعدت الشركة بتوفير النسخ التي تدعم إجراء المكالمات قريبا.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة