انخفاض مبيعات أجهزة ماك للمرة الأولى


قالت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق إن مبيعات أبل قد بدأت في التأثر، مؤكدة انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

وذكرت الشركة في تقرير نشرته مؤخراً، أن أبل قد باعت في الولايات المتحدة والذي يعد السوق الرئيسي والأكبر بالنسبة لها، عدداً من أجهزة ماك أقل من المعتاد خلال الربع الثاني من العام مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب التقديرات فقد باعت أبل 1.81 مليون جهاز ماك في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني المنتهي في الثلاثين من يونيو/حزيران، بانخفاض نسبته 1.1% عن عدد الأجهزة التي باعتها خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 1.83 مليون جهاز.

وأكدت أن مبيعات الربع الأول من العام الجاري كانت ضعيفة نسبياً مقارنةً بالمبيعات القياسية التي أنهت بها عام 2011، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة كبيرة بلغت 22.7% بين الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من عام 2012 في أكبر انخفاض يتم بين ربعين بتاريخ شركة أبل.

وحدد التقرير عدة عوامل أدت لتراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر بشكل عام في الولايات المتحدة، أهمها ضعف المبيعات لقطاع التعليم، حيث يصاب المستخدم بالحيرة ما بين شراء حاسب لوحي أو جهاز كمبيوتر شخصي.

جدير بالذكر أن أبل قد تحدثت مسبقاً بعدة مناسبات عن احتمال انخفاض مبيعات أجهزة ماك تأثراً بتصاعد سوق الحواسب اللوحية، إلا أنها أكدت أن هذا الأمر إيجابي بالنسبة لها في المحصلة لأنها تمتلك الريادة في سوق الحواسب اللوحية باعتبار أن جهازها "آي باد" هو الأكثر مبيعاً على الإطلاق في سوق الحواسب اللوحية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

اكتشف مطور روسي يطلق على نفسه اسم ZonD80 ما يبدو أنها طريقة للتحايل على آلية الدفع ضمن تطبيقات iOS، تسمح لمستخدمي آيفون وآيباد وآيبود تتش بالحصول على ترقيات الألعاب والنسخ الكاملة من التطبيقات وشراء المزيد من المحتويات مجانا.

طرحت شركة باناسونيك اليابانية كاميرتين رقميتين مدمجتين جديدتين في أسواق الشرق الأوسط، الأولى من طراز "دي.أم.سي-أف.إتش8" بدقة 16.1 ميغابكسل، والثانية من طراز "دي.أم.سي-أف.إتش6" بدقة 14.1 ميغابكسل. وتتمتع الكاميرا الأولى بمزايا كثيرة تتفوق بها على الكاميرا الأخرى.

اعترفت شركة ياهو بسرقة الحسابات الشخصية الخاصة لنحو 400 ألف مشترك بموقعها ومواقع شركات أخرى، وقالت إن المتسللين استغلوا ثغرات في أمن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها.

أطلقت شركة زيروكس الأميركية أنظمة طباعة جديدة ليزرية أحادية اللون مصممة لتلبية احتياجات القطاعات الكثيفة الطباعة مثل التعليم والصحة والتأمين والبنوك، وهي تتميز بسرعة طباعة وجودة عاليتين، وبتقديمها العديد من الوظائف، ومع ذلك بسيطة التشغيل بفضل واجهتها التي تعمل باللمس.

المزيد من إحصاءات
الأكثر قراءة