اكتشاف دليل على المجرات المظلمة


أعلن المرصد الأوروبي الجنوبي الأربعاء الماضي أن علماء الفلك في تشيلي رصدوا ما يبدو أنه أول دليل على وجود مجرات مظلمة.

وقال المرصد -وهو منظمة حكومية ترعاها 15 دولة- إن المجرات المظلمة عبارة عن مجرات غنية بالغاز من بداية الكون، ويعتقد أنها المكون الأساسي لمجرات الوقت الحاضر الساطعة والممتلئة بالنجوم.

وأضاف أنه "باستخدام التلسكوب الضخم للمرصد الأوروبي الجنوبي يعتقد فريق العلماء الدولي أنه اكتشف هذه الأشياء المراوغة برصد توهجها وهي تُضاء بواسطة ما يعرف بالنجم الزائف "الكوازر" وهو كائن شبه نجمي بعيد يقذف كميات هائلة من الإشعاع".

ومن المعلوم أن المرصد الأوروبي الجنوبي هو أكثر مرصد فكلي تطورا في العالم ويدير ثلاثة مواقع في تشيلي.

أما مصفوفة تلسكوبه الضخم -مجموعة من أربعة تلسكوبات تستطيع رصد الأشياء الأكثر خفوتا بمقدار أربعة مليارات مرة من الأشياء المرئية للعين المجردة- فإنها موجودة في موقع بارانال في صحراء أتاكاما بتشيلي.

وقال الباحث سايمون ليلي "نهجنا المتبع مع مشكلة رصد مجرة مظلمة هو ببساطة تسليط ضوء ساطع عليها".

وقال زميل له "بهذه الدراسة استطعنا التقدم خطوة كبيرة للأمام نحو اكتشاف وفهم المراحل الأولى المعتمة لتشكل المجرة وكيفية اكتسابها لغازاتها".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

التقط تلسكوب هابل الفضائي صورا لأبعد مجرة تمكنَ علماءُ الفلك الأميركيون من مراقبتها. وأكد أحد علماء الفلك أهمية اكتشاف هذه المجرة لفهم ما يعتقد أنه المراحل الأولى لتشكل الكون التي يطلق عليها اسم عصور ما قبل الانفجار الكبير للكون.

كشفت صور التقطها منظار هابل الفضائي وجود مجرة متناهية الصغر، وهي عبارة عن كتلة مشوهة من غاز ونجوم تأخرت في نموها عن مثيلاتها من المجرات. ويعتقد خبراء فضاء أن هذه المجرة تكونت قبل أقل من مائة مليون عام عندما ارتطمت كتلتان كونيتان.

اكتشف علماء فلك أستراليون حدودا إضافية لدرب التبانة يعتقدون أنها تلتف حول مشارف المجرة مثل حزام كثيف من الغاز. وقالت عالمة أسترالية إن سمك الحزام الغازي يصل إلى 6500 سنة ضوئية ويظهر أن درب التبانة يشبه في تكوينه غالبية المجرات الأخرى.

دخلت مجرة قديمة سجلات الأرقام القياسية بعد أن تأكد أنها أبعد كائن في الكون المنظور. وتبعد المجرة -المعروفة اصطلاحا بـ"يو دي أف واي/38135539″- 13.1 مليار سنة ضوئية، وهو ما يعني أن ضوءها قد استغرق عمر الحياة بأكمله تقريبا كي يصل إلى الأرض.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة