عـاجـل: الجيش الإسرائيلي يقول إن أكثر من 50 قذيفة صاروخية أطلقت باتجاه إسرائيل منذ صباح اليوم

غيغابايت تطلق الحاسوب الأخف وزنا

وزن الحاسوب أقل من كيلوغرام واحد مما يجعله من أخف الحواسيب المحمولة وزنا في العالم

كشفت شركة "غيغابايت" التايوانية عن الحاسوب المحمول "غيغابايت إكس 11" الذي تقول إنه الأخف وزناً في العالم، حيث يبلغ وزنه 975 غراماً فقط، وجسم هذا الحاسوب مصنوع من مادة "الكربون فايبر" والألمنيوم وهو ما قد يكون وراء خفة وزنه.

ويأتي الحاسوب بشاشة بقياس 11.6 بوصة بدقة 1366×768 بكسل بتقنية الإضاءة الخلفية "إل إي دي"، وتبلغ سماكته 16.5 مم فقط، ويحمل بداخله معالجا من نوع "إيفي بريدج" وهو الجيل الثالث من معالجات شركة إنتل، مع 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي "دي دي آر 3".

كما يضم الجهاز بطاقة رسوميات "إنتل إتش دي 4000"، ويملك مساحة تخزينية مقدارها 128 غيغابايت بقرص من أقراص الحالة الساكنة (إس إس دي) التي تتميز بسرعة كبيرة في قراءة وكتابة ونقل البيانات مقارنة بالأقراص الصلبة التقليدية.

ويوفّر الجهاز كاميرا ويب بدقة 1.3 ميغابكسل ومنفذا لبطاقة ذاكرة من نوع "مايكرو إس دي" ومنفذي "يو إس بي" بإصدارين مختلفين "2.0 و3.0"، وكذلك منفذا صغيرا لشاشة خارجية، وهو يدعم تقنية واي فاي "بي جي إن" وتقنية بلوتوث الإصدار 4.0، أما بطارية الحاسوب فهي بقوة 4730 ميلي أمبير.
 
ويعمل الحاسوب بنظام "ويندوز 7" بخيار إما نسخة "هوم بريميوم" أو نسخة "بروفيشينال"، ويتراوح سعره ما بين ألف إلى ألف وثلاثمائة دولار.

وإلى جانب حاسوب "إكس 11" كشفت "غيغابايت" عن حاسوبين آخرين هما "يو 2442" و"يو 2440" وكلاهما أيضاً بمعالج الجيل الثالث من إنتل، وبطاقة رسوميات "جي فورس" من شركة إنفيديا، وقياس شاشة كل منهما 14 بوصة.

يشار إلى أن "غيغابايت" هي شركة متخصصة في تصنيع اللوحات الأم وبطاقات الرسوميات، وتعتبر اللوحات الرئيسية التي تقدمها الأولى عالمياً من حيث جودتها وقدرتها على التحمل.

المصدر : أي تي بي