غوغل تحاول محاكاة عقل الإنسان

غوغل تُحاكي عقل الإنسان- مصدر الصورة (غوغل)
undefined

أجرت شركة غوغل الأميركية لخدمات الإنترنت تجربة لمحاكاة عقل الإنسان حيث ربطت ألف حاسوب توفر 16 ألف نواة معالجة عبر شبكة عصبية تحتوي على أكثر من مليار وصلة، بهدف تطوير جهاز قادر على التعلم ذاتيا.

وعرضت غوغل أكثر من عشرة ملايين على الجهاز لدراسة قدرته في التعرف على مضمون الصورة المطلوبة، دون تقديم أي مساعدة أو قاعدة معطيات للجهاز على عكس أجهزة الذكاء الصناعي التي تعمل بوجود قاعدة معطيات.

وخرجت الشركة بنتيجة أن أجهزة الحاسوب قادرة على التعلم ذاتيا، حيث تعرف الجهاز على المطلوب في الصورة وكان عبارة عن قطة، كما سجل الجهاز دقة في التعرف على الأشياء بنسبة وصلت إلى 15.8% من خلال تمرير أكثر من عشرين ألف عنصر مختلف.

وبحسب الباحثين فإن النتائج التي توصلت إليها تجربة غوغل سجلت ارتفاعا في قدرة الحاسوب على محاكاة عقل الإنسان والتعلم ذاتيا بنسبة 70% مقارنة بالتجارب السابقة.

يذكر أن التجربة تمت في مختبرات "غوغل أكس" التي يعتقد أنها تقع في منطقة "باي آيريا" في كاليفورنيا الشمالية وتعتبر سرية للغاية حيث تختبر فيها الشركة أكثر من ألف مشروع منها مشروع السيارة التي تسير دون سائق، بالإضافة إلى مشروع الثلاجة المتصلة بالإنترنت، وغيرها من مشاريع.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية