إصدار جديد من فايرفوكس لأنظمة أندرويد

موزيلا تطلق الإصدار 14 من متصفحها فايرفوكس لنظام أندرويد-مصدر الصورة موزيلا

أطلقت مؤسسة موزيلا الأميركية نسخة جديدة بالكامل من متصفحها الشهير فايرفوكس لنظام تشغيل أندرويد، وقد تم تصميم النسخة بحيث تقدم أداء أسرع بمراحل من سابقتها، مع مظهر جديد كلياً ودعم تشغيل مقاطع الفلاش، بالإضافة إلى عدد من الميزات الأخرى.

وتتوفر نسخة فايرفوكس 14 لأندرويد للتحميل الآن من متجر "غوغل بلاي" لأجهزة أندرويد التي تعمل بالنسخة 2.2 فما فوق.

وقالت موزيلا إنها أعادت تصميم المتصفح بحيث يصبح أسرع من جميع النواحي، سواء من ناحية تشغيل المتصفح، أو زمن تحميل الصفحات، أو تعديل حجمها، وحتى أداء تطبيقات الويب.

وأكدت أن المتصفح أصبح حاليا أسرع مرتين من متصفح أندرويد الافتراضي، وذلك بحسب أداة قياس الأداء "إديت تيكر" (Eideticker) الخاصة بموزيلا، كما قالت إنه سريع جداً حتى على الأدوات القياسية الأخرى مثل "سن سبايدر" (Sunspider).

كما يقدم المتصفح الجديد مظهراً جديداً بالكامل، وصفحة بداية قابلة للتخصيص، مع إمكانية مزامنة سجل تصفح المستخدم وعلاماته المرجعية وكلمات المرور وغير ذلك بين نسختيْ سطح المكتب ونسخة أندرويد من المتصفح.

ويقدم المتصفح الميزات المعتادة في النسخ السابقة لكن بشكل محسّن، مثل التصفح المبوّب والإضافات، وميزة عدم التتبع (Do Not Track)، كما يقدم عدداً من ميزات الأمن والحماية التي "لا يقدمها أي متصفح آخر على الهواتف" بحسب موزيلا.

وأخيراً، قدم المتصفح دعماً لإمكانيات HTML 5 مما يمنحه إمكانية تشغيل تطبيقات الويب الغنية المعتمدة عليها، بالإضافة إلى دعمه لمعايير الويب الأخرى.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

طرحت شركة أوبرا النرويجية إصدارا جديدا من متصفحها المعروف "أوبرا"، تضمن عددا كبيرا من المزايا والتحسينات كان أبرزها إعلان الشركة دعمها الرسمي للغة العربية في هذا الإصدار، وذلك ضمن خمس لغات تكتب من اليمين إلى اليسار.

تعتزم شركة موزيلا للبرمجيات المطوّرة للمتصفح الشهير "فاير فوكس" إطلاق متصفح مخصص بشكل أساسي للحاسوب اللوحي "آيباد" أطلقت عليه اسم "جونيور"، في مسعى منها لمنافسة متصفح سفاري من آبل الذي تصف الشركة تجربة استخدامه على أجهزة آيباد بـ"البائسة".

أعلنت شركة موزيلا عن الإصدار 13 من متصفحها الشهير فايرفوكس الذي تقول إنه يحفل بالعديد من التحسينات والتطويرات، أبرزها زيادة سرعة المتصفح بشكل كبير إضافة إلى زر إعادة الضبط الذي يعيد المتصفح إلى الوضع الافتراضي وذلك عندما تواجه المستخدم مشكلة معينة فيه.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة