بلاك بيري 10 يفتقد لوحة المفاتيح

قالت شركة "ريسيرش إن موشن" (RIM) الكندية المطورة لهاتف بلاك بيري إن أول هاتف سيعتمد نظام التشغيل الجديد "بلاك بيري 10" سيفتقد للوحة المفاتيح الفعلية ذات التوزيع الكامل
(QWERTY)، وسيكون بلوحة مفاتيح وهمية عبر شاشة لمسية كاملة.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدثة باسم الشركة "ريبيكا فريبيرغر" قولها إنه من المتوقع أن تبدأ الشركة بيع الهواتف ذات الشاشة اللمسية الكاملة خلال العام الجاري، في حين سيتم تقديم نظام التشغيل "بلاك بيري 10" للهواتف التي تحمل لوحة المفاتيح الحقيقية مستقبلاً، دون أن تقدم موعدا محددا لذلك.

وقد اعتبر المحلل في شركة "بي جي سي فايننشال" كولين غيليس أنه من المستغرب أن تُقدم شركة "ريم" على هذه الخطوة لأن لوحة المفاتيح الفعلية التي تتميز بها هواتف بلاك بيري هي العنصر الأهم -وربما الوحيد- الذي يصنع الفارق التنافسي بين الشركة ومنافسيها، حسب رأيه.

كما أن جميع المستخدمين الذين يفضلون هواتف بلاك بيري يعلّلون ذلك بأنه من المربك والصعب أحيانا كتابة البريد الإلكتروني والمحادثات بواسطة مفاتيح على شاشة لمسية.

ومن جانب آخر، يقول المحلل بيتر ميسك إن نظام "بلاك بيري 10" سيكون تجربة جديدة  لمحبي هواتف بلاك بيري، وخصوصا إذا ما تم إطلاقه على هاتف بشاشة لمسية، معتبرا أن من شأن هذه الخطوة أن تسد شيئا من الفجوة بين شركة "ريم" وأبرز منافسيها "آبل" عبر هاتفها "آي فون".

وتعقد شركة "ريسيرش إن موشن" آمالا كبيرة على منصتها الجديدة "بلاك بيري 10" التي من المتوقع إطلاقها أواخر العام الجاري في محاولة من الشركة لاستعادة جزء من خسائرها الكبيرة في السوق التي ذهبت لصالح نظامي "آي أو أس" من شركة آبل، وأندرويد من شركة "غوغل".

فقد انخفضت الحصة السوقية للشركة في سوق الهواتف الذكية -في الولايات المتحدة- من 44% عام 2009 إلى 10% عام 2011. كما أنها أعلنت الأربعاء الماضي عن بدء تسريح عدد من موظفيها كجزء من خطة لإعادة هيكلة الشركة وتوفير ما قيمته مليار دولار خلال العام الجاري. 

المصدر : أي تي بي

حول هذه القصة

أصدرت شركة فايبر نسختين تجريبيتين من تطبيقها الشهير للمكالمات الصوتية والرسائل المجانية: واحدة تدعم نظام ويندوز فون والثانية لهواتف بلاك بيري. ولكن هذه النسخ لا تدعم حتى الآن سوى إرسال الرسائل، وقد وعدت الشركة بتوفير النسخ التي تدعم إجراء المكالمات قريبا.

عرضت شركة "ريم" المطورة لنظام بلاك بيري أدوات برمجية أولية على المطورين الساعين لصنع تطبيقات لمنصة بلاك بيري 10 الجديدة التي ستطلقها في وقت لاحق هذا العام سعيا منها لجذب المطورين إلى منصتها الجديدة على أمل تعويض خسائرها في سوق الهواتف الذكية.

صار نظام تشغيل بلاك بيري 7.1 الذي يحمل العديد من المزايا الجديدة والمطورة متوفرا الآن في أسواق المنطقة العربية، ويمكن تنزيله من خلال تطبيق مدير سطح المكتب في أنواع معينة من أجهزة بلاك بيري.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة