مايكروسوفت تكشف هاتف ويندوز فون 8

كشفت شركة مايكروسوفت عن النسخة القادمة من نظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية "ويندوز فون 8" وذلك ضمن مؤتمر المطورين الخاص بنظام التشغيل الذي انعقد في سان فرانسيسكو الأميركية أمس الأربعاء.

وتشير مايكروسوفت إلى أن النظام الجديد "ويندوز فون 8" سيكون ببنية مماثلة لنظام "ويندوز 8"  للحواسيب اللوحية والمحمولة، مما يعني أن التطبيقات التي تدعم نظام ويندوز على تلك الأجهزة ستكون متوفرة للهاتف المحمول.

وقد أتى النظام الجديد بالعديد من المزايا أبرزها تحديث واجهة المستخدم من خلال تطوير شاشة البداية "ستارت سكرين"، كما سيحتوي النظام ضمنيا على العديد من التطبيقات مثل خرائط نوكيا
(Nokia Maps) وخدمات سكايب (Skype).

إضافة إلى ذلك سيضم النظام نسخة الهاتف من متصفح الإنترنت "إكسبلورر 10″، ومحرك "دايركت أكس" (DirectX) الذي سيكون إضافة جيدة بالنسبة لمطوري الألعاب، كما سيكون النظام مجهزا بأداة "بت لوكر" (BitLocker) من مايكروسوفت للتشفير وحماية البيانات.

وشملت التحسينات كذلك عتاد الهاتف حيث سيقدم "ويندوز فون 8" دعما للهواتف التي تعمل شاشاتها بالدقة "1280×720″ (720p) و"1280×768″ (WXGA) و"800×480" (WVGA).

وكذلك سيدعم النظام الهواتف التي تعتمد ترقية الرسوميات وزيادة المساحة التخزينية ببطاقات الذاكرة (SD) والهواتف التي تعتمد معالجات متعددة النوى -سيتم دعم المعالجات الثنائية النوى عند إطلاق نظام التشغيل ولاحقا سيتم دعم الهواتف ذات المعالجات الرباعية النوى من خلال التحديثات- كما سيدعم تقنية الاتصال القريب المدى (NFC).

وقد أشارت مايكروسوفت إلى أن جميع تطبيقات الإصدار الحالي من "ويندوز فون 7.5" ستعمل بشكل طبيعي على النظام الجديد "ويندوز فون 8" عند إطلاقه، ولكن مستخدميه لن يتمكنوا من الترقية إلى "ويندوز فون 8".

كما تقول الشركة إن مطوري التطبيقات التي تعمل على نظامي "أندرويد" و"آي أو أس" سيصبح بإمكانهم مستقبلاً تقديم تطبيقاتهم بسهولة لتعمل على النظام الجديد "ويندوز فون 8" مما يعني أن النظام الجديد سيزخر بعدد كبير من التطبيقات.

ومن المتوقع أن تطرح مايكروسوفت نظام التشغيل الجديد -المسمى رمزيا أبولو- خلال الخريف القادم، لتعزز جهودها التنافسية مع كل من "آبل" التي من المتوقع أن تطلق نظام التشغيل "آي أو أس 6″ في الموعد نفسه، و"غوغل" التي تسيطر على سوق الهواتف الذكية بنظامها "أندرويد".

المصدر : أي تي بي

حول هذه القصة

كشفت مايكروسوفت أخيرا عن السر وراء المؤتمر الصحفي الذي دعت إليه قبل أيام عندما حثت وسائل الإعلام على عدم تفويته، فأعلنت عن حاسوب لوحي من إنتاجها سمته “سيرفس” يحمل مزايا ومواصفات عديدة قد تجعله منافسا قويا لآيباد من شركة آبل.

كشفت شركة مايكروسوفت عن تفاصيل بعض التطبيقات التي ستكون موجودة في نظام تشغيلها المقبل ويندوز 8، حيث تحدثت على مدونتها الرسمية عن تفاصيل تطبيقات التقويم والبريد الإلكتروني والأشخاص، مشيرة إلى تصميم تلك التطبيقات وما تضمنته من مزايا لم تكن متوفرة من قبل.

وجدت دراسة قامت بها شركة “آي دي سي” لأبحاث السوق أن نظام التشغيل أندرويد سيحتفظ خلال أربع السنوات القادمة بمكانته كأكثر أنظمة التشغيل استخداما في سوق الهواتف الذكية، يليه نظام تشغيل أبل “آي أو إس” ثم نظام تشغيل مايكروسوفت “ويندوز فون”.

أعلنت نوكيا عن توفيرها لمجموعة من التطبيقات الحصرية لهواتفها من سلسلة لوميا التي تعمل بنظام ويندوز فون من مايكروسوفت من بينها تطبيق لأخبار الرياضة من شركة إي أس بي أن، وتطبيق لتسوق العروض الخاصة، وآخر للترفيه، في محاولة لجذب الاهتمام لهواتف ويندوز.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة