صدور النسخة 17 لنظام التشغيل فيدورا

صُدور النسخة 17 من لينوكس فيدورا
undefined
أطلقت شركة "فيدورا بروجيكت" المسؤولة عن توزيعة نظام التشغيل "فيدورا" المبني على نواة نظام لينوكس مفتوح المصدر، الإصدار رقم 17 من هذا النظام تحت اسم "بيفي ميراكل" ضمت أكثر من ستين ميزة جديدة بالإضافة إلى تحديث العديد من التطبيقات.

ومن ضمن التحديثات التي حملها الإصدار 17، النسخة 3.4 من بيئة سطح المكتب "غنوم" التي تعتبر من أفضل الواجهات لشاشات اللمس، بالإضافة للنسخة 2.8 من برنامج "غيمب" بديل فوتوشوب على لينوكس، وكذلك تحديث برنامج "أوبن ستاك كلاود" للحوسبة السحابية، وتطبيق "أوفيرت" الذي يتيح إدارة الأجهزة الافتراضية.

وقالت مُديرة مشروع فيدورا، روبين بيرغيرون، إنها فخورة جدا بهذا الإصدار وإن هناك العديد من التطويرات قادمة إلى النسخة التالية من فيدورا، مضيفة أنه عندما تتم الآن مُقارنة فيدورا مع أنظمة تشغيل أخرى ليست مجانية، سيعيد المستخدم النظر بالبرمجيات المجانية مفتوحة المصدر.

يشار إلى أن توزيعات عديدة صدرت مؤخرا من أنظمة التشغيل المجانية المبنية على نواة لينوكس مفتوح المصدر آخرها توزيعة أوبنتو التي تعد أحد أشهر توزيعات لينوكس والتي صدر منها النسخة 12.04 في أواخر أبريل/نيسان الماضي.

ويُذكر أن مشروع فيدورا بدأ عام 2003، وتم تطويره من قبل شركة "فيدورا بروجيكت" برعاية من مؤسسة "ريد هات" -التي تطور نظام تشغيل آخر يحمل اسمها مبني على نواة لينوكس- ويطرح النظام بعدة لغات عالمية منها اللغة العربية. 

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية