فيروس معقد يستهدف أنظمة المنطقة

كاسبرسكي لاب تطلق حلها الأمني للبيئات الافتراضية
undefined

كشف خبراء أمنيون من شركة كاسبرسكي الروسية المتخصصة في حلول حماية وأمن التطبيقات عن فيروس إلكتروني جديد وصفه الخبراء بالمعقد والموجّه، مهمته سرقة المعلومات وينتشر في عدد من دول الشرق الأوسط.

وقالت الشركة إن الفيروس الذي أطلقت عليه اسم "فلايم" (Flame) يعمل منذ عام 2010، ويبدو أنه مُستخدم من قِبل دولة لا أفراد، إلا أن الشركة لم تتمكن من تحديد أصل الفيروس والجهة التي تقف خلفه وتستفيد منه.

وأضاف الخبراء أن فيروس "فلايم" مصمم لسرقة المعلومات من الأنظمة المُستهدفة، مثل معلومات النظام والملفات المخزنة بداخله، والمحتويات التي تعرضها شاشة الحاسوب وحتى المحادثات الصوتية، مشيرين إلى أن تعقيد الفيروس المُكتشف حديثاً والوظائف التي يقدمها تتخطى جميع التهديدات الإلكترونية المعروفة حتى اليوم.

ويفوق حجم الفيروس بأكثر من عشرين ضعفاً حجم فيروس "ستاكس نت" الذي استهدف المنشآت النووية الإيرانية. وتتركز الأجهزة المُستهدفة بفيروس فلايم في إيران بالدرجة الأولى، يليها إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ثم السودان وسوريا ولبنان والسعودية ومصر، بحسب الشركة.

وقال كبير الخبراء في مختبرات كاسبرسكي أليكساندر غوستاف إن أكثر الحقائق المثيرة للقلق حول الفيروس هي أن هجماته لا تزال في حالة نشطة، والمسؤولين عنه يقومون بشكل دائم بمراقبة الأنظمة المُصابة وجمع المعلومات واستهداف الأنظمة الجديدة، لتحقيق أهدافهم غير المعروفة بعد، على حد تعبيره.

في حين اعتبر المؤسس والمدير التنفيذي للشركة أويغين كاسبرسكي أن الفيروس المكتشف حديثاً يفتح على ما يبدو جبهةً جديدة في حرب الهجمات الإلكترونية التي ترعاها الدول. لكنه أضاف أن أهمية الفيروس الكاملة لن تُعرف قبل إجراء الخبراء للمزيد من البحوث على الفيروس.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية