ياهو تطلق خدمة "عرِّبني"

أعلنت شركة ياهو الأميركية عن حصولها على ترخيص لاستخدام تقنية "يملي" (Yamli) التي تقوم بتحويل الكلمات العربية المكتوبة بالحروف اللاتينية إلى كلمات مكتوبة بحروف عربية، بهدف إدماجها مع عدد من منتجات وخدمات "ياهو مكتوب"، وقد أطلق على هذه الخدمة الجديدة اسم "عرّبني".

وقال أحمد ناصف نائب الرئيس ومدير عام ياهو مكتوب إن شركة "يملي" تُعتبر مشروعا رائدا نجح بابتكار حل ذكي يلبي حاجة حقيقية لدى المستخدمين واستند في تطويره على تقنية متينة ما تزال الأفضل في فئتها.

ومع حصولها على ترخيص لاستخدام هذه التقنية، أصبح بإمكان ياهو ضمها إلى منتجاتها، والمضي في تطويرها وتوسيع نطاقها لتشمل جمهورا أوسع من خلال منصات ومنتجات ياهو الجديدة.

يُذكر أن شركة "يملي" تأسست سنة 2007 من قِبل حبيب حداد وعماد جريديني، اللذين ابتكرا فكرة "لوحة المفاتيح العربية الذكية" التي تتيح للمستخدمين إمكانية الكتابة بالأحرف العربية دون وجود لوحة مفاتيح عربية.

وصمم هذان الاثنان تقنية تستند إلى محرك فوري يقوم بتحويل الكلمات العربية المكتوبة بأحرف لاتينية بما فيها الأرقام إلى مكافئ لها بالعربية، وقد تمت كتابة أكثر من 3.5 مليارات كلمة عبر موقع "يملي" بمعدل 150 مليون كلمة في الشهر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن رفعها لدعوى قضائية ضد شركة ياهو، متهمةً إياها بانتهاك ما يصل إلى عشر براءات اختراع مسجلة باسمها. وتأتي هذه الدعوى ردا على اتهامات مماثلة رفعتها ياهو على فيسبوك أمام القضاء الشهر الماضي.

أعلنت شركة ياهو في بيان لها عن عزمها فصل نحو ألفي موظف مما سيساعدها على توفير نحو 375 مليون دولار. وقالت الشركة إن هذه الخطوة تأتي في إطار "ياهو جديدة" أصغر، وأكثر رشاقة وربحا، ومجهزة بشكل أفضل.

أطلقت شركة ياهو متصفح إنترنت جديدا أسمته آكسيس تسعى فيه لمناقسة المتصفحات الأخرى الأكثر شهرة، لكن المتصفح الجديد ليس مستقلا بذاته فهو عبارة عن تطبيق يعمل ملحقا للمتصفح الحالي في جهاز المستخدم، ويتوافر للأجهزة المحمولة من هواتف ذكية وحواسيب لوحية.

قررت شركة ياهو إيقاف تطبيق "LiveStand" المُخصص لأجهزة "آي أو إس"، وهو عبارة عن مجلّة رقمية على أجهزة "آي آو إس" شبيهة بتطبيق "Flipboard".

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة