أبل وفوكسكون تحسنان مصانع الصين

Apple, supplier Foxconn to share costs on improving factories
undefined

قال رئيس مجموعة فوكسكون للتكنولوجيا تيري غو إن شركته ستقاسم مع شركة آبل التكاليف الأولية لتحسين ظروف العمل في مصانع الصين التي تُجَمَّع فيها أجهزة آيفون وآيباد.

ولم يشر غو إلى الحجم الإجمالي للتكاليف التي تترتب على هذه التحسينات، لكن مجموعته كانت تنفق بجزالة لمكافحة تصور مسبق بأن مصانعها الضخمة في الصين هي مجرد متاجر حلوى تضم ظروف عمل سيئة لمليون من القوى العاملة فيها، لكن فوكسكون وصفت هذا النقد بأنه غير عادل.

وقال غو للصحفيين الخميس بعد مراسم افتتاح مقرات جديدة لمجموعته في شنغهاي "لقد اكتشفنا أن هذا الأمر (تحسين أوضاع المصانع) ليس ثمنا ندفعه، وإنما هو قوة تنافسية"، مضيفا أن آبل ترى الأمر كذلك لهذا "قررنا اقتسام التكاليف".

ولم يتضح ما إذا كان اقتسام التكاليف سيكون مناصفة أو بنسب أخرى.

يذكر أن فوكسكون أعلنت في منتصف فبراير/شباط الماضي رفع أجور العاملين لديها بنحو 16 إلى 25% ، وفي آخر مارس/آذار الماضي توصلت إلى اتفاق مع شركة آبل لتوظيف عشرات الآلاف في مناصب جديدة لتقليص ساعات العمل الإضافي التي يتحملها الموظفون الحاليون.

وكانت إحدى شركات مجموعة فوكسكون الرائدة وهي "هون هاي" لصناعة الأجهزة الدقيقة قد حققت نتائج أقل من المتوقع في الربع الأول من العام بسبب ارتفاع تكاليف الأجور. وكانت تلك الشركة تحاول على مدى عامين أو ثلاثة خفض تكاليف الأيدي العاملة بنقل مصانعها إلى مناطق في الصين الأجور فيها أقل.

وعلى مدى العامين المنصرمين كانت هناك موجة من حالات الانتحار في مصانع فوكسكون الممتدة التي تصنع منتجات آبل وأدوات لشركات مثل مايكروسوفت ونينتندو. وقد اتفقت آبل وفوكسكون في وقت سابق هذا العام على تحسين ظروف العمال الذين يعملون في تجميع منتجات آبل.

ورغم ضعف نمو عائدات شركة هون هاي في الربع الأول فإن غو يتوقع أن تحقق المجموعة النمو المستهدف لعائدتها هذا العام وهو 10%.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

الآيباد يمتلك 94% من حركة الحواسب اللوحية على الإنترنت

كشفت دراسة حديثة أن الحاسب اللوحي آيباد يسيطر على حصة تتجاوز 94% من مجمل حركة تصفح الإنترنت عبر الأجهزة اللوحية، موضحة أن جهودا كبيرة تلزم لتحقيق المنافسة مع آيباد حيث تقدم آبل أجهزة متفوقة تكنولوجيا و عالية الجودة في الوقت نفسه.

Published On 9/5/2012
نصف المستخدمين سيشترون الآيباد الصغير في حال طرحه

نشر موقع PriceGrabber نتائج استطلاع للرأي شاركت فيه مجموعة من المستخدمين الراغبين في شراء حاسب آبل اللوحي “آيباد”. وقال 52% من المشاركين في الاستطلاع إنهم على استعداد لشراء نسخة صغيرة بقياس 7 إنش من الجهاز.

Published On 4/5/2012
آبل تعلن موعد المؤتمر العالمي للمطورين في يونيو

حددت شركة آبل موعد انعقاد مؤتمرها السنوي العالمي للمطورين لعام 2012 في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية بما بين 11 و15 يونيو/حزيران المقبل، وقد بيعت جميع تذاكر حضور المؤتمر بمجرد طرحها للبيع على موقع الشركة.

Published On 26/4/2012
المعدن عوضاً عن الزجاج في الآيفون القادم

تحدث موقع إخباري كوري نقلا عن مصادر لم يسمها عن أن آبل تخطط لاستخدام سبائك المعدن السائل في هاتفها الجديد “آي فون 5” بدل الزجاج لتنتج جهازا أنحف وأكثر قوة وصلابة لمقاومة الصدمات، ويتوقع الموقع أن تطلق آبل هاتفها الجديد في يونيو/حزيران.

Published On 19/4/2012
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة