"أبّو" تطرح هاتف أندرويد بمواصفات متقدمة

كشفت شركة "أبّو" (OPPO) الصينية المصنعة للهواتف الجوالة والمعروفة بصنعها بعض أنحف الهواتف الذكية في العالم عن هاتف ذكي جديد يحمل اسم "فايند 5" يتمتع بمواصفات عالية قد تجعله منافسا قويا لأجهزة الفئة العليا بنظام أندرويد، إذ يأتي بشاشة قياسها خمس بوصات عالية الوضوح وبكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل مع إمكانية التصور بتقنية المدى الديناميكي العالي (HDR).

والهاتف يعمل بمعالج "APQ8064" سناب دراغون رباعي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز من شركة كوالكوم، وبنظام أندرويد جيلي بين 4.1، كما يضم 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ويحتوي مساحة تخزين بسعة 16 غيغابايت. وتنافس شاشته عالية الوضوح ذات الكثافة النقطية 1920×1080 بكسل بمعدل 441 بكسل في البوصة أفضل الهواتف الموجودة حاليا في الأسواق.

وبكاميرته ذات الدقة 13 ميغابسكل يتفوق الهاتف "فايند 5" على معظم هواتف الفئة العليا الذكية التي يأتي معظمها بكاميرا بدقة 8 ميغابكسل، كما أن الجهاز يستطيع تسجيل الفيديو بمعدل 120 إطارا في الثانية، ويحتوى على نمط التصوير المتتابع لالتقاط مائة صورة بمعدل خمس صور بالثانية. أما الكاميرا الأمامية للهاتف فهي بدقة 1.9 ميغابكسل.

وعلى جانب الصوت يضم الهاتف تقنية الصوت عالي الوضوح من شركة "ديراك". وكانت شركتا "ديراك" و"أبو" قد أعلنتا عن شراكة بينهما في مايو/أيار الماضي.

ورغم أن المواصفات العالية لا تصنع هاتفا جيدا إذا لم يكن مصحوبا ببرامج مميزة، فإنه إن جاء الهاتف بما يتوقع منه عند طرحه في وقت مبكر من العام المقبل -كما تقول الشركة- فإنه سيشكل ندا قويا لهواتف أندرويد الذكية ليس في الصين فحسب وإنما على مستوى العالم أيضا، حسب موقع ذي نيكست ويب المتخصص بأخبار التكنولوجيا.

ومن المرجح أن تكون الصين هي السوق الرئيسي لهذا الهاتف إلا أنه من المتوقع أن يطرح في الولايات المتحدة بسعر 499 دولارا، لكن من غير المعروف إن كان طرحه هناك سيتم بشكل رسمي من قبل الشركة ذاتها أم عن طريق موزع من طرف ثالث، ومن جهتها تقول "أبّو" إن هاتف "فايند 5" سيطرح في عدد من "الأسواق المختارة" أوائل العام 2013.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

كشفت نوكيا عن هاتف ذكي جديد من فئة هواتف لوميا العاملة بنظام التشغيل ويندوز فون 8 وهو “لوميا 620” مستهدفة به ذوي الدخل المحدود حيث يتوقع ألا يزيد ثمنه على 250 دولارا عند طرحه في يناير/كانون الثاني المقبل.

ترى مجلة فوربس الأميركية أن نظام أندرويد وصل إلى قمة نجاحاته على مستوى العالم في الربع الثالث من هذا العام، وقد تضافرت مجموعة من الظروف الفريدة ليصل إلى هذا النجاح، ولكن من غير المرجح أن تتكرر تلك الظروف مرة أخرى.

ذكرت تقارير أن أتش.تي.سي التايوانية ستدفع لأبل ما بين 6 و8 دولارات عن كل هاتف تبيعه بنظام أندرويد بعد التسوية التي توصلت إليها الشركتان مؤخرا لإنهاء النزاعات القانونية بينهما بشأن براءات الاختراع وخاصة استخدام تقنية شاشات ريتينا الخاصة بأبل.

اكتشف باحثون من جامعة شمال كارولينا الأميركية ثغرة أمنية خطيرة في مشروع أندرويد مفتوح المصدر، وبالتالي معظم إصدارات هذا النظام، وتستخدم الثغرة الرسائل النصية القصيرة لسرقة المعلومات الشخصية للمستخدم مثل كلمات المرور. ومن غير الواضح متى سيتم علاج هذه الثغرة.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة